إبراهيم عويس اقتصادي مصري المولد وأمريكي الجنسية بالإضافة إلى كونه مستشار في الاقتصاد الدولي وأستاذ علم الاقتص

الدولار الأمريكي,إبراهيم عويس,منظمة أوبك,مستشار الاقتصاد الدولي,جامعة جورج تاون بواشنطن,مصطلح بترودولار



قطوف: إبراهيم عويس.. المصري الذى أطلق مصطلحًا اقتصاديًا عالميًا وعين مستشارًا للرئيس الأمريكي

إبراهيم عويس  FirstBank
إبراهيم عويس

إبراهيم عويس، اقتصادي مصري المولد وأمريكي الجنسية، بالإضافة إلى كونه مستشار في الاقتصاد الدولي وأستاذ علم الاقتصاد في جامعة جورج تاون في العاصمة واشنطن، وأول من أستخدم مصطلح بترودولار لوصف حالة ارتباط الدولار الأمريكي بمبيعات النفط من منظمة أوبك.

حصل «عويس» على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الإسكندرية في مصر عام 1952 ثم عمل كمديرًا بوزارة الصناعة في وزارة عزيز صدقي.

وكان صاحب أول فكرة لتوسيع الرقعة الصناعية على أنحاء مصر كلها دون التركيز على القاهرة والإسكندرية فقط ولكن هذه الفكرة قوبلت بالرفض فاتجه لأمريكا ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه عام 1961 و1962 من جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمل «عويس» أستاذًا للاقتصاد السياسي في جامعة هارفرد وجون هوبكنز وجورج تاون التى يدرّس فيها حتى الآن، وعمل كخبير في الاقتصاد الدولي لدى عدة حكومات منها حكومات مصر والكويت وقطر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وبنما وتايوان.

وشغل أيضًا منصب مستشار اقتصادي مع العديد من الحكومات والشركات متعددة الجنسيات والأفراد في الولايات المتحدة وخارجها، كما كان أيضًا مستشارًا للرئيس الأمريكي جيمي كارتر، ورجل الأعمال أرماند هامر.

تتلمذ على يديه كثير من السياسيين ورجال الاقتصاد البارزين منهم الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

مُنح إبراهيم عويس الكثير من الأوسمة الدولية وصدر له حتى الآن نحو خمسون كتابًا في الاقتصاد والسياسة نشرت كلها بالإنجليزية، ووضع العديد من المصطلحات الاقتصادية.