يعد محمد العريان واحدا من أبرز الاقتصاديين المصريين في الساحة العالمية سطع اسمه في مجال المال والاستثمار والاق

محمد العريان,الاستثمار,الاقتصاد,قطوف



قطوف: محمد العريان.. ابن القاهرة الذى انتشر فكره الاقتصادي عالميًا

FirstBank

يُعد محمد العريان واحدًا من أبرز الاقتصاديين المصريين في الساحة العالمية، سطع اسمه في مجال المال والاستثمار والاقتصاد، علي مستوى العالم في وقتنا الحاضر.

ولد «العريان» في القاهرة في 19 أغسطس عام 1958، ووالده هو الدكتور عبد الله العريان الذى كان أستاذًا للقانون ثم قاضيًا في محكمة العدل الدولية. 

درس محمد العريان الاقتصاد في جامعة كامبريدج ببريطانيا، وحصل على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد البريطانية أيضًا.

ويشغل بالوقت الراهن كبير الاستشاريين الاقتصاديين بشركة أليانز العاملة في مجال إدارة الاستثمارات، بجانب أعماله الصحفية المتعلقة بالاقتصاد في «بلومبيرج» وصحيفة فايننشال تايمز.

وكان قد اشترك «العريان» في العديد من المجالس واللجان، مثل معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، واللجنة الاستشارية لاقتراض الخزانة الأمريكية، ولجنة الشخصيات البارزة في صندوق النقد الدولي.

وإنضم لشركة بيمكو الأمريكية العاملة في قطاع الخدمات المالية بعام 1999 بقيادة فريق إدارة المحافظ الاستثمارية، ثم بعام 1997 شغل مركز الرئيس التنفيذي، وقضى بها نحو 14 عاماً، حيث كان يدير أصولاً بنحو تريليوني دولار حول العالم.

كما ساهم في اللجنة الاستشارية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، والمركز الدولي للبحوث المتعلقة بالمرأة، وترأس مجلس الاستشارات الاستثمارية في ميكروسوفت عام 2007.

شغل «العريان» منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيمكو الأمريكية لمدة 6 سنوات، قبل أن يشير إلى ضرورة وجود منظور مختلف للحياة وكيفية قضاء الوقت مع عائلته.

كما شغل منصب رئيس مجلس التنمية العالمي للرئيس أوباما بالفترة من عام 2012، وحتى نهاية حقبته.

وحاز «العريان» على العديد من الألقاب والجوائز كتقدير لخبرته وإسهاماته في قطاع الاقتصاد العالمي، حيث تم اختياره في قائمة أفضل 100 مفكر عالمي في مجلة فورين بولسي في العديد من السنوات.

كما تحظي كتباته على قبول عالمي واسع، حيث نالت كتباته «عندما تتصادم الأسواق: استراتيجيات الاستثمار لعصر التغير الاقتصادي العالمي»، و«العبة الوحيدة في المدينة» على أفضل المبيعات بحسب نيويورك تايمز.