صرح محمد معيط وزير المالية عن تطلع مصر للحصول على تمويلات خارجية جديدة تتراوح بين 1.5 و2 مليار دولار منها مليا

وزير المالية,سندات الساموراي,بلومبرج الشرق,سندات باندا,تمويلات خارجية جديدة لمصر



وزير المالية: مصر تتطلع للحصول على تمويلات جديدة بحوالي ملياري دولار قبل نهاية 2023

محمد معيط وزير المالية  FirstBank
محمد معيط وزير المالية

صرح محمد معيط، وزير المالية، عن تطلع مصر للحصول على تمويلات خارجية جديدة تتراوح بين 1.5 و2 مليار دولار، منها مليار دولار من خلال طرح سندات "ساموراي" و"باندا" قبل نهاية العام، وذلك وفقاً لمقابلة الوزير مع موقع بلومبرج الشرق.

وأشار إلى أن مؤسسة التمويل الدولية ستبدأ قريبًا طرح سندات بالجنيه وستحصل على موافقة الحكومة لتحديد قيمة الطرح، مضيفاً أن ن مصر تعتزم طرح سندات "باندا" باليوان الصيني بقيمة 500 مليون دولار.

وأكد "معيط" على أن البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية (AIIB) سيقدم ضمانة مالية بنحو 230 مليون دولار لدعم إصدار سندات "الباندا" المزمع طرحها.

وجاء ذلك التصريح عقب أسبوع من موافقة مجلس الوزراء على طرح سندات "ساموراي" مقوَّمة بالين الياباني بقيمة 500 مليون دولار، لمدة 5 سنوات.

حيث أعلن مجلس الوزراء، خلال اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء 30 أغسطس الماضي، عن موافقته على قيام وزارة المالية بتنفيذ إصدار جديد من "سندات الساموراى"، بقيمة 500 مليون دولار "بالين الياباني" لمدة خمس سنوات، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بهذا الشأن.

وتأتي هذه الموافقة في إطار النجاح الذي شهده الإصدار الأول من السندات اليابانية "سندات الساموراى"، والذي تم تنفيذه في مارس من عام 2022، وحرصا من وزارة المالية على تحقيق مستهدفات تنويع الأسواق الدولية، والعملات، والمستثمرين؛ لتمويل الموازنة العامة، وإطالة متوسط عمر الدين.