يطلق بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد مع شركة &e مصر اتصالات سابقا التابعة لـ&e الإماراتية مجموعة الإمارا

بنك مصر,الدفع الإلكتروني,مدفوعات إلكترونية



بنك مصر و«&e الإماراتية» يطلقان شركة مدفوعات إلكترونية بـ500 مليون جنيه

FirstBank

أطلق بنك مصر مع شركة "&e مصر" (اتصالات سابقاً) التابعة لـ"&e" الإماراتية (مجموعة الإمارات للاتصالات سابقاً)، شركة مدفوعات إلكترونية برأسمال 500 مليون جنيه (16.17 مليون دولار) قبل نهاية عام 2023، وفقّا لما نشرته بلومبرج.

وشهدت مصر خلال السنوات القليلة الماضية تأسيس العديد من شركات الدفع الإلكتروني، للاستفادة من عدد السكان المتزايد في أكبر سوق عربية من حيث عدد المستهلكين.

وكشفت مصادر بلومبرج أنه في نهاية أبريل الماضي بنك مصر كان في انتظار الحصول على ترخيص من الجهات المعنية لتأسيس شركة متخصصة في المدفوعات الإلكترونية، تستهدف المنافسة بقوة عبر تقديم خدمات ومنتجات في قطاعات غير ممثلة بالشكل الكافي في أنشطة الدفع الإلكتروني المتاحة حاليًا بالسوق المصرية.

ذكر أحد المصارد المطلعة على الملف، أن "&e" ستمتلك حصة تزيد على 60% بالشركة الجديدة بينما ترجع الحصة المتبقية إلى بنك مصر.

وتستهدف شركة المدفوعات الإلكترونية تغطية قطاعات مختلفة من السوق المصرية، بجانب الاستفادة من قاعدة عملاء شركة "&e" الذين يزيد عددهم على 31.6 مليون مستخدم، بحسب بيانات الشركة حتى يونيو الماضي.

ويُذكر أن بنك مصر يمتلك حصة من شركة "فوري" تُقدر بنحو 10%، وهي أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر من حيث حجم العمليات وعدد نقاط البيع.

وكشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري في يناير الماضي أن عدد المواطنين المشمولين ماليًا -أكبر من 16 سنة- بلغ 42.3 مليون مواطن من أصل 65.4 مليون، بزيادة تراكمية تبلغ 147% للفترة من 2016 حتى 2022. وعزا "المركزي" تلك الزيادة إلى ارتفاع المحافظ المالية الإلكترونية والبطاقات مسبقة الدفع.