كشفت ميرفت صابرين مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والامان الاجتماعي عن وصول إجمالي قروض مشروعات متناهية الصغ

الشمول المالي,المشروعات متناهية الصغر,قروض,بنك ناصر الاجتماعي,قروض المشروعات متناهية الصغر



«بنك ناصر» يمول 800 ألف مشروع متناهي الصغر بقيمة 3.7 مليار جنيه 

بنك ناصر الاجتماعى  FirstBank
بنك ناصر الاجتماعى

كشفت ميرفت صابرين، مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والامان الاجتماعي، عن وصول إجمالي قروض مشروعات متناهية الصغر المقدمة من الوزارة من خلال بنك ناصر الاجتماعي بلغت 800 ألف مشروع بمحفظة مالية قدرها 3.7 مليار جنيه. 

وجاء ذلك خلال كلمتها في المؤتمر العربي للادخار والثقافة المالية في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمنعقد اليوم وعلى مدار الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري في مصر.

وأضافت أن معدل الشمول المالي في مصر 67.3% عام 2023، وبلغ عدد مالكي الحسابات الجارية 44 مليون مواطن، كما ارتفع عدد البطاقات مسبقة الدفع الي 43.8 ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن، في حين بلغ عدد المحافظ الإلكترونية 46.5 ألف محفظة لكل 100 ألف مواطن.

وذكرت أن عدد النقاط التي تقدم الخدمات المالية، بما في ذلك فروع البنوك والبريد المصري ومؤسسات التمويل بالغ الصغر وماكينات الصرف الآلي ونقاط البيع ومقدمو خدمات الدفع، 1.214 ألف نقطة، وبلوغ معدل الثقافة المالية 27% وفقا لتقرير مؤسسة ستاندر أند بورز حول مستويات الثقافة المالية حول العالم.

كما أشارت إلى التقرير الدولي للشمول المالي FINDEX إلى وجود فجوة النوعية في تملك حساب بنكي أو الاقتراض والادخار بين الرجال والنساء حيث أن ما يقرب من 27% من النساء لديهن حساب بنكي في عام2021، ولكن مازال هناك فجوة نوعية حيث ان ما يقرب من 39% من الرجال كان لديهم حساب.