تم اصدار ميثاق شفافية البنوك المركزية من قبل صندوق النقد الدولي بالتعاون مع البنوك المركزية بهدف مساعدة البلدا

البنوك المركزية,قاموس First,ميثاق شفافية البنوك المركزية,درجة الشفافية,البيانات السوقية



قاموس «First».. ماذا تعرف عن ميثاق شفافية البنوك المركزية؟

FirstBank

تم اصدار ميثاق شفافية البنوك المركزية، من قبل صندوق النقد الدولي، بالتعاون مع البنوك المركزية بهدف مساعدة البلدان الأعضاء في تسهيل التواصل الفعال بشكل أكبر بين البنوك المركزية ومختلف الأطراف المعنية المتعاملة معها وزيادة الثقة.

ويرجع نشأت الميثاق إلى أنّ دور البنوك المركزية والمهام المكلفة بها أصبح أوسع نطاقا وأكثر تشعبا، وخاصة بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وبالتالي أصبح من الضروري زيادة درجة الشفافية والمسائلة في عمل البنوك من أجل حماية استقلاليتها، وزيادة فعالية سياساتها.

ويوضح الميثاق بأن الشفافية ليست هدفاً مطلقا أو غاية مبتغاة بحد ذاتها، فالبنوك المركزية لديها أسبابها المشروعة في تأجيل أو تعليق نشر البيانات السوقية الحساسة، والاعتبارات ذات الصلة بالاستقرار المالي، والبيانات الشخصية.

كما أنه ميثاق طوعي، لذلك فهو يسمح للبنوك المركزية بقياس درجة الشفافية في خمسة مجالات أو ركائز رئيسية، متمثلة في الحوكمة، والسياسات، والعمليات، والنتائج، والعلاقات الرسمية.

ويراعي نطاق هذه الممارسات التنوع الكبير بين البنوك المركزية في البلدان الأعضاء بالصندوق البالغ عددها 189 دولة.

وبالتالي، يصبح بإمكان البنوك المركزية والأطراف المعنية المتعاملة معها تحديد ما إذا كانت درجة الشفافية متوازنة في الواقع العملي وفي حدود الظروف الخاصة بكل بلد على حِدة.

وجديراً بالذكر أنّ عملية إعداد ميثاق الشفافية قد شملت على مشاورات مكثفة مع البنوك المركزية، والاتحادات النقدية، والمؤسسات المالية الدولية وهيئات وضع المعايير، وعلى وجه التحديد، كانت هناك مدخلات مكثفة من 73 بنكا مركزيا تمثل خلفيات إقليمية ومستويات تنمية اقتصادية متنوعة.

واخيراً فإن من ضمن الأولويات، هو العمل على أن يكون الميثاق قابلاً للتطبيق في كل البلدان ومختلف البنوك المركزية، بغض النظر عن مستويات دخلها، أو نظم سعر الصرف فيها، أو حتى موقعها الجغرافي.