كشف البنك المركزي المصري عن التحليل الشهري للتضخم اليوم وأوضح أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي شهد تباطؤا للشهر

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,المركزي,التضخم,معدل التضخم في مصر,التضخم الأساسي في مصر,أسباب تراجع التضخم



البنك المركزي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم الأساسي في سبتمبر 2023

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري عن التحليل الشهري للتضخم، اليوم، وأوضح أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي شهد تباطؤاً للشهر الثالث على التوالي حيث سجل 39.7% في سبتمبر 2023، مقارنة بمعدل بلغ 40.4% في أغسطس 2023. 

ويأتي ذلك متسقاً مع المعدل الشهري للتضخم الأساسي والذي سجل 1.1% في سبتمبر 2023 مقارنة بمعدل بلغ 1.6% خلال ذات الشهر من العام الماضي.

وأشار التحليل الشهري للتضخم، إلى أن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفع ليسجل 38% في سبتمبر 2023 مقابل 37.4% في أغسطس السابق له من ذات العام.

 

وأرجع البنك ذلك الارتفاع إلى استمرار الزيادة في أسعار السلع الغذائية بشكل أساسي، حيث سجل المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية 73.6% في سبتمبر 2023، بينما شهد المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية تباطؤًا للمرة الأولى منذ أكتوبر 2021 ليسجل 20.6% في سبتمبر الماضي.

وأشار البنك المركزي، إلى أن المعدل الشهري للتضخم العام سجل 2% في سبتمبر 2023، مقارنة بمعدل بلغ 1.5% خلال ذات الشهر من العام الماضي.

 

وأوضح المركزي أن ارتفاع أسعار السلع الغذائية جاء مدفوعاً بشكل أساسي بأسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى انعكاس الأثر الموسمي المتوقع للخضروات والفاكهة الطازجة إلا أن الأحوال الجوية غير المواتية زادت من حدة ذلك الأثر العكسي وانعكست بالسلب على المحاصيل الزراعية.

 

ونوه المركزي، أنه في ذات الوقت جاء تضخم أسعار السلع غير الغذائية مدفوعاً بشكل أساسي بالارتفاعات المتكررة لمجموعة من السلع منذ بداية العام الحالي، فضلاً عن بعض الارتفاعات ذات الطابع الموسمي في سبتمبر 2023.

وأضاف البيان، أنه وعلى سبيل المثال شهدت الملابس والأدوات المكتبية والمدرسية ارتفاعاً موسمياً كما استمرت أسعار السجائر في الارتفاع، بالإضافة إلى استمرار زيادة أسعار منتجات النظافة المنزلية وقيمة الإيجارات، وخدمات المطاعم والمقاهي، من بين منتجات أخرى. 

كما أشار المركزي في تحليله، إلى ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الريف إلى 42.6% في سبتمبر 2023، مقابل 41.9% في أغسطس 2023، كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية ليسجل 40.3% في سبتمبر 2023، مقابل من 39.7% في أغسطس السابق له.