كشفت قائمة First Bank لأفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بنهاية النصف الأول من العام الجاري عن تصدر

بنك التعمير والإسكان,CIB,بنك فيصل الإسلامي,qnb,بنك الإسكندرية,SAIB,بنك قطر الوطني,البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري,معيار كفاية رأس المال,ABK Egypt



«الإسكندرية» و«فيصل» و«QNB» الأهلي و«التعمير» أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال

FirstBank

بنك الإسكندرية يتصدر قائمة أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بمعدل 26.74%.. وبنك فيصل الإسلامي يحصد المركز الثاني بمعدل 24.13% بنهاية يونيو 2023

«QNB» الأهلي و«التعمير» و«العربي الإفريقي» و«كريدي» و«CIB» و«saib» ضمن أكبر 10 بنوك في معيار كفاية رأس المال بمعدلات 22.44% و21.18% و20.41% و19.09% و19% و18.6% على التوالي

11 بنكًا يتخطى متوسط القطاع المصرفي البالغ 17% بنهاية مارس 2023.. والأرقام تؤكد: تمتع البنوك المصرية بمؤشرات سلامة مالية عالية

كشفت قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، عن تصدر بنك الإسكندرية القائمة، بعدما سجل معدل كفاية رأس المال لديه 26.74% بنهاية يونيو 2023.

وضمت القائمة 20 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري اتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل، نجح 11 بنكًا منهم في تحقيق معدل كفاية رأس مال يفوق المتوسط السائد في القطاع المصرفي والبالغ 17% بنهاية مارس 2023، والذي كشفت عنه أحدث نشرة إحصائية صادرة عن البنك المركزي المصري.

ونجحت كافة البنوك محل التحليل في تخطي الحد الأني المحدد من جانب البنك المركزي لمعدل كفاية رأس المال والبالغ 12.5%، وذلك بعدما واصلت البنوك المحلية تدعيم نسب كفاية رأس المال لديها بنهاية الفترة المالية المنتهية في يونيو من العام الجاري، وذلك ضمن سعيها الدائم لتطبيق أفضل الممارسات الدولية ومتطلبات لجنة «بازل».

ويعبر معيار كفاية رأس المال عن نسبة مكونات رأسمال البنك إلى أصوله المرجحة بأوزان المخاطر العرضية، ويوضح العلاقة بين مصدر رأس المال والمخاطر المحيطة بأصول البنك وأي عمليات أخرى.

كما يُعد معيار كفاية رأس المال كأداة لقياس ملاءة البنك أي قدرته على مقابلة التزاماته ومواجهة أي خسائر قد تحدث في المستقبل، بهدف حماية البنك والمودعين والمقرضين الآخرين.

وبالعودة إلى القائمة حصد بنك فيصل الإسلامي المصري المركز الثاني بعد تصدره البنوك المصرية خلال الفترة الماضية، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال لديه نحو 24.13% بنهاية يونيو 2023، ويليه بنك قطر الوطني الأهلي "QNB" في المركز الثالث بمعدل 22.44% بنهاية نفس الفترة.

وحصل بنك التعمير والإسكان على المركز الرابع على القائمة، بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 21.18% بنهاية النصف الأول من 2023.

وجاء البنك العربي الإفريقي الدولي في المركز الخامس بمعدل كفاية رأس مال بلغ 20.41% بنهاية يونيو 2023، ويليه بنك كريدي أجريكول - مصر بمعيار كفاية رأس مال 19.09% بنهاية نفس الفترة.

أما عن المركز السابع على القائمة فحصل عليه البنك التجاري الدولي – مصر "CIB" بعدما بلغ معيار كفاية رأس المال لديه نحو 19% بنهاية النصف الأول من 2023.

واستحوذا بنك الشركة المصرفية العربية "saib" في المركز الثامن بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 18.6% بنهاية يونيو 2023، فيما حل بنك الكويت الوطني – مصر في المركز التاسع بمعيار كفاية رأس مال بلغ 17.74% بنهاية نفس الفترة.

وحصد البنك الأهلي الكويتي – مصر "ABK – Egypt" المركز العاشر على صعيد قائمة أفضل البنوك في معيار كفاية رأس المال بنهاية النصف الأول من 2023 وذلك بمعيار 17.53%، ويليه بنك البركة في المركز الحادي عشر بمعيار كفاية رأس مال 17.44% بنهاية نفس الفترة.

ويجدر الإشارة إلى أن جميع البيانات المذكورة بالتحليل أعلاه وفقاً للقوائم المالية المستقلة المُعلنة لكل بنك بنهاية يونيو من عام 2023.