قام البنك المركزي بوضع بعض المعايير والأسس من أجل زيادة التمويل الموجه من القطاع المصرفي الي المشروعات متناهية

البنك المركزي المصري,القطاع المصرفي,المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة,التمويل,قاموس First



قاموس «First».. ماذا تعرف عن إجراءات المركزي لتسهيل الحصول على تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

FirstBank

قام البنك المركزي بوضع بعض المعايير والأسس من أجل زيادة التمويل الموجه من القطاع المصرفي الي المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، من خلال بعض القواعد أبرزها.

النسبة الإلزامية، وهى إلزام البنوك بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية الموجهة لتلك المشروعات لتصل إلى نسبة لا تقل عن 25% من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك بالإضافة ألا تقل النسبة الموجهة للمشروعات الصغيرة عن 10%.

بالإضافة الي إلزام البنوك بإنشاء قطاعات متخصصة للتعامل مع هذه المشروعات وتدعيمها بالكوادر البشرية اللازمة.

والأمر الثاني وهو تيسير إجراءات منح التمويل عن طريق السماح للبنوك بتمويل الشركات والمنشآت والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة (بحد أقصى حجم مبيعات أقل من 20 مليون جنيه مصري) بدون الحصول على قوائم مالية معتمدة من مراقب الحسابات، في ظل عمل معظمها في القطاع غير الرسمي مع مراعاة أن تتضمن السياسة الائتمانية للبنك الضوابط المناسبة التي تتماشى مع تمويل هذه النوعية من الشركات.

واخيراً صناديق الاستثمار المباشر، التى أصدرها البنك المركزي بشأن السماح بإضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار، والشركات التي تهدف للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما، ضمن نسبة الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

ويحدث ذلك بشرط وهو حساب وزن مخاطر نسبي صفر بالمائة بالنسبة لمساهمات البنوك في صناديق الاستثمار المباشر التى تستهدف الشركات الصغيرة الناشئة فقط.