واصل البنك الأهلي المصري تصدره لقائمة First Bank لأكبر البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري من حيث حجم الحص

البنك الأهلي المصري,القطاع المصرفي,الأهلي المصري,الأصول,البنك الأول,الحصص السوقية,الخدمات الرقمية,ماكينات الصراف الآلي



البنك الأول: «الأهلي المصري» يتربع على عرش أكبر البنوك في الحصص السوقية للأصول

البنك الأهلي المصري - NBE  FirstBank
البنك الأهلي المصري - NBE

واصل البنك الأهلي المصري تصدره لقائمة «First Bank»، لأكبر البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري من حيث حجم الحصص السوقية لإجمالي محفظة الأصول بفارق كبير حتى عن أقرب منافسيه، مواصلًا بذلك تربعه على عرش القطاع المصرفي المصري.

ويستحوذ «الأهلي المصري» على أكثر من ثلث أصول القطاع المصرفي المصري ككل، حيث بلغت حصته السوقية نحو 35.51% من إجمالي أصول القطاع بنهاية يونيو 2023.

وتأتي هذه الزيادة الكبيرة، كنتيجة طبيعية لانجاحه الكبير في القفز بمحفظته من الأصول إلى 4.9 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 4.4 تريليون جنيه في 2022.

وترجع هذه الزيادات القوية في حجم أصول بنك أهل مصر، إلى العديد من الأسباب أبرزها انتشاره الجغرافي الكبير، حيث يتمتع بعدد ضخم من الفروع بلغ 643 فرع في يونيو 2023 منها 17 فرع خدمة إلكترونية مستقل و20 فرع تقليدي مزودة بركن الكتروني، مقابل 634 فرع ووحدة مصرفية بنهاية 2022، ناجحًا بذلك في إضافة 9 فروع جديدة خلال العام الحالي.

بالإضافة إلى تواجده الخارجي الفعال في معظم قارات العالم من خلال البنك الأهلي المصري (بالمملكة المتحدة) والبنك الأهلي المصري - الخرطوم (بالسودان) و البنك الأهلي المصري - جوبا (بجنوب السودان) وفرعي البنك الأهلي المصري - بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكي) وشنغهاي (الصين)، ومكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج (جنوب إفريقيا) ودبى (الإمارات العربية المتحدة) وأديس أبابا (أثيوبيا) ، علاوة عن شركة البنك الاهلي المصري – مركز دبي المالي العالمي لتقديم الاستشارات المالية، كما يضم البنك شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم.

بالإضافة إلى إمتلاكه عدد كبير من ماكينات الصراف الآلي، بلغ عددها 6.67 ألف ماكينة بنهاية يونيو 2023، مقابل 6.53 ألف ماكينة بنهاية 2022، محققًا نسبة نمو بلغت 2.17% على أساس نصف سنوي، مستحوذًا بذلك على نحو 29.39% من إجمالي عدد ماكينات الصرافي الآلى بالقطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

علاوة عن اهتمامه الكبير بالخدمات الرقمية التى أصبحت شيئًا لا غني عنه للعملاء، وهو ما تعكسه لغة الأرقام، حيث نجح في إستقطاب المزيد من العملاء إلى مجال الإنترنت البنكي «الأهلي نت» ليصل إجمالي عدد العملاء المشتركين بالخدمة منُذ إنطلاقها إلى 7 مليون عميل في 2022.

وارتفع عدد المشتركين بمحفظة الفون كاش ليصل إلى نحو 1.6 مليون محفظة بنهاية يونيو 2023، مقابل 1.5 مليون عميل في 2022، بزيادة نحو 100 ألف عميل جديد.

وبشكل عام، حقق البنك الأهلي المصري أداءًا جيدًا خلال العام الجاري، حيث ارتفع إجمالي محفظة القروض بنحو 14.4% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 1.978 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 1.729 تريليوناً جنيه بنهاية ديسمبر 2022.

وصعدت محفظة ودائع العملاء بمعدل نمو 6.3%، لتصل إلى 3.4 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 3.2 تريليوناً بنهاية 2022.

للإطلاع على القائمة بالكامل اضغط هنا.