كشفتجلوسمينا فيجليوتينائبة رئيسالبنك الأوروبي للاستثمار عن أن البنك يجريمناقشات حالية مع شركة سكاتك سولار لبحث

الهيدروجين الأخضر,إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر,الهيدروجين الأخضر في مصر,سكاتك سولار,رئيس البنك الأوروبي للاستثمار,جلوسمينا فيجليوتي نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار



«الأوروبي للاستثمار» يتفاوض مع «سكاتك» لتمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

FirstBank

كشفت جلوسمينا فيجليوتي نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، عن أن البنك يجري  مناقشات حالية مع شركة "سكاتك سولار" لبحث التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وفقًا لما ذكرته في حوار مع "العربية Business".

وأوضحت «فيجليوتي»، إن البنك قطع شوطًا كبيرًا من المناقشات مع الشركة لوضع الخطوط العريضة للمشروعات المحتملة التي قد يمولها البنك في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ولم تكشف عن حجم تمويلات محددة يرصدها البنك، والتي ستتوقف على طبيعة المشروع ووفقاً لدراسات الجدوى الخاصة به.

وأشارت إلى وجود الكثير من المشاريع المثيرة لاهتمام البنك في مصر، مضيفة، "نريد أن نناقش أيضاً مع القطاع الخاص في مصر ما إذا كانت هناك فرص لتطوير وتعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر في البلاد. كما نرى توافر الكثير من مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء وهو ما قد يكون أحد القطاعات المهمة والمستدامة لدى البنك للاستثمار بها في السوق المحلي".

خصص البنك تمويل قدره 1.3 مليار يورو لمشروعات الطاقة في إطار برنامج "نُوَفِّـي"، حيث أبدى البنك اهتمامه بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة أنه لم يعد يمول مشروعات الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة منذ عام 2019، بحسب فيجليوتي.

وقالت نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، إن البنك يدرس حاليا المعلومات المتاحة في مصر لبحث تمويل مشروعات إنتاج النيتروجين.

وعلى صعيد المشروعات القائمة، كشفت فيجليوتي، أنه تم صرف الشريحة الأولى من قرض مشروع مترو الإسكندرية أبوقير الشهر الجاري، وجاري حاليا مراجعة دراسات جدوى المشروع من قبل البنك.

وأوضحت أن إجمالي قيمة التمويل المقدم من الأوروبي للاستثمار لمشروع مترو الإسكندرية بلغ 750 مليون يورو وهي أعلى حصة في تحالف دولي مكون من البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بالإضافة إلى الوكالة الفرنسية للتنمية، بواقع 250 مليون دولا لكل منهم. كما يعد مشروع مترو الإسكندرية امتداداً للمشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مصر في قطاع النقل في إطار برنامج تمويلي من الأوروبي للاستثمار بقيمة 1.5 مليار يورو، ضمن برنامج "نُوَفِّـي" الموقع مع وزارة النقل في مؤتمر المناخ COP 27 لتعزيز التحول للأخضر.

وأشارت إلى أن البنك بدأ بالفعل في تنفيذ أول مشروعين في محور النقل بالبرنامج وهو مترو الإسكندرية - أبو قير، والثاني خاص بمد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة من المرج لشبين القناطر.

كما أوضحت أن إجمالي التعهدات التي تمت في إطار برنامج "نُوَفِّـي" في قطاع النقل المستدام وصلت 3.5 مليار يورو، بواقع 1.5 مليار يورو من البنك الأوروبي للاستثمار، و1.5 مليار يورو من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، و500 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية.

على الجانب الآخر، أكدت فيجليوتي، أن البنك يلعب دورا كبيرا في توفير العملة الأجنبية لمصر وذلك من خلال تقديم تمويل ميسر طويل الأجل بسعر فائدة أقل مقارنة بالسوق مع فترة استحقاق طويلة الأجل وذلك لدعم تنفيذ المشروعات وتعزيز القدرة على سداد الديون.

وأضافت، نعتقد أن عملنا مهم لأنه من خلال التمويل والاستثمار المستدام اقتصادياً ومالياً يمكن أن يخلق عائداً على سداد القروض، وقد تكون هناك مشكلات في الاقتصاد المصري على المدى القصير، ولكننا على ثقة أن مصر يمكنها التغلب عليها.

وفيما يتعلق بمشروعات تحلية المياه، قالت "فيجليوتي" إن البنك لديه خبرة قوية في تمويل مشروعات تحلية المياه عالميا وبالتالي فالبنك مستعد للبحث في الفرص المتاحة في مجال تحلية المياه للاستثمار بها وذلك من خلال مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص PPP.

ويجرى البنك حاليا مناقشات مع وزارة الإسكان المصرية حول مشروع لدعم وتطوير قطاع المياه في مصر بشكل عام قائم على "خط تمويل" للاستثمار في مشروعات القطاع وليس تمويلا محددا لمشروع واحد ومن تلك المشروعات توسعة محطات المياه الحالية وأيضا تطوير المصارف وتقوية شبكات الصرف الصحي.

ويقدر حجم محفظة استثمارات البنك الأوروبي للاستثمار بنحو 17 مليار دولار في مصر.