كشفت مصادر مصرفية مطلعة عن تعيين فهمي كمال حنا في منصب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى لبنك الشركة المصرفية العربية

SAIB,طارق الخولي,فهمي حنا



فهمي حنا رئيس غير تنفيذي لبنك «saib».. وأفضل نجيب عضوًا منتدبًا

فهمي حنا رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذى لبنك saib  FirstBank
فهمي حنا رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذى لبنك saib

كشفت مصادر مصرفية مطلعة، عن تعيين فهمي كمال حنا في منصب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى لبنك الشركة المصرفية العربية «saib»، وتعيين أفضل نجيب في منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك.

ويأتي ذلك القرار عقب صدرور قرارًا جمهوريًا بتعيين طارق الخولى رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب السابق لبنك «saib»، نائبًا لمحافظ البنك المركزى، لمدة عام اعتبارًا من اليوم الإثنين 27 نوفمبر

ويتمتع «حنا» بخبرة مصرفية واسعة تمتد لأكثر من 45 سنة في مجال البنوك و الخدمات المالية، حيث حصل على بكالوريوس التجارة وإدارة الأعمال من جامعة القاهرة سنة 1974، ثم بدأ مسيرته في البنوك التى تقلد خلالها مناصب قيادية هامة، أبرزها توليه منصب نائب المدير العام والمدير الأقليمي للتسويق المصرفي في البنك المصري الأمريكي من 1993 حتى 1996، ومساعد العضو المنتدب ورئيس التسويق المصرفي في البنك المصري الخليجي في 2007، ثم منصب العضو المنتدب في بنك قناة السويس من 2008 وحتى 2016.

كما يتمتع أفضل نجيب بخبرة مصرفية كبيرة أيضًا، حيث أمضي أكثر من 30 عام بالقطاع المصرفي المصري، تدرج خلالها بالوظائف في عدد من أكبر البنوك العاملة في القطاع.

وبدأ «نجيب» عمله المصرفي عام 1988 ببنك مصر الدولي MIBANK، حيث عمل في قطاع الفروع والعمليات المصرفية وخدمة العملاء لمدة 8 سنوات، ثم إنتقل إلى قطاع الأئتمان لمدة عامين حتى عام 1998، حتي عام إختيارة ضمن مجموعة كلفت ببدء تكوين قطاع مخاطر الائتمان ببنك مصر الدولي.

وخلال الفترة من 1998 حتى عام 2004 شارك أفضل نجيب في إنشاء كل من إدارة متابعة الائتمان و كذلك إعداد السياسات الائتمانية الجديدة للبنك آنذاك و تحديث نظم العمل بإدارة مخاطر الأئتمان، و في عام 2005 تولى منصب مدير إدارة المخاطر الائتمان ببنك مصر الدولي تتبع له كل من إدارات متابعة الائتمان وإدارة تقييم مخاطر الائتمان و الاستثمار وكذلك إدارة الاستعلامات.

كما كان مسئول عن تكوين فريق العمل الذي قاد عملية الفحص النافي للجهالة لعدد من المستثمرين، حيث عرض بنك مصر الدولي للبيع، وشارك في إتمام عملية البيع، وفي عام 2006 تمت العملية، و باشر عمله في البنك الاهلي سوسيتية جنيرال لمدة عام لحين إتمام عملية الدمج.

وفي بداية عام 2007 أنتقل للعمل ببنك عودة كرئيس لإدارة مخاطر الائتمان و شارك في عملية بناء و تأسيس بنك عودة حتى عام 2010 حيث تولى مسئولية قطاع المخاطر و تولى منصب Chief Risk Officer بالاضافة الى الاشراف على قطاع الالتزام و الحوكمة بالبنك الى أن تم إختيارة كعضو مجلس إدارة تنفيذي لبنك عودة عام 2017.

وخلال فترة عمل «نجيب» في القطاع كان ممثل للبنك، كعضو مجلس إدارة شركة جلاسكو للأدوية عن بنك مصر الدولي، وكعضو مجلس إدارة بنك عودة، إلى أن تم إختياره في أكتوبر 2018 ليشغل منصب نائب العضو المنتدب لقطاعات المخاطر والرقابة والإشراف ببنك saib.