أكد الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية الدكتور عبدالإله بلعتيق ان من اهم التحديات ال

البنوك المركزية,المصارف الإسلامية,المؤسسات المالية الإسلامية,العملات الإلكترونية,عبدالإله بلعتيق



الأمين العام للمؤسسات المالية الإسلامية: التحولات الرقمية من أهم التحديات التي تواجه البنوك الإسلامية

الدكتور عبدالإله بلعتيق الأمين العام للمجلس  FirstBank
الدكتور عبدالإله بلعتيق الأمين العام للمجلس

أكد الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، أن من أهم التحديات التي تعاني منها صناعة الصيرفة الاسلامية في الوقت الحاضر نوعان منها التحديات والتوجهات العالمية نحو الاستدامة والمناخ والاخرى هي التحولات الرقمية التي تنافس البنوك عامة ومنها الإسلامية.

وأشار إلى أن التحديات الأكثر تأثيراً هي العملات الإلكترونية التي مم الممكن أن يصدرها البنوك المركزية، وسيكون لها وجود في المنطقة خلال 5 سنوات ومن خلالها ستكون هناك معادلة جديدة بين البنك والعميل.

وأضاف “بلعتيق” خلال عقد النسخة التاسعة من البرنامج التنفيذي السنوي ظهر أمس «أن المجلس العام سيعمل على إصدار دليل للتحولات الرقمية وتأثيرها على المصارف الإسلامية في مطلع 2024، وتشمل مجموعة عمل الابتكار والتكنولوجيا.

ولفت إلى أنه تم عمل بعض الاستبانات السنوية التي أوضحت عدم الفهم المسبق لبعض التحديات، ومن هنا بدأ عمل هذا الدليل للإجابة على التحديات المتعلقة بالتكنولوجيا الجديدة والمتقدمة وكيفية تطبيقها في الصيرفة الاسلامية، من بينها الذكاء الاصطناعي حيث سنعمل على توظيف الذكاء الاصطناعي في تسهيل التعاملات مع العملاء، كما سيكون هناك دليل لقياس بصمة الكربون للمصارف والبنوك الاسلامية مستقبلا.

وقد أعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية وكلية آيفي لإدارة الأعمال في كندا بدء انطلاق البرنامج التنفيذي المشترك التاسع، أمس، افتراضياً حول القيادة الاستراتيجية في المالية الإسلامية: كيفية التعامل مع الصعوبات والاستفادة من الفرص، وفي إطار تعزيز التعاون بين المجلس العام والمؤسسات التعليمية رفيعة المستوى، تم تجديد التعاون مع كلية آيفي لإدارة الأعمال.

وذكر أنه لعقد البرنامج التنفيذي التاسع الذي سيمتد على مدى أربعة أيام متتالية، بهدف تمكين قادة صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وتعزيز قدرات المشاركين من خلال تقديم تجربة تعليمية مؤثرة تتناسب مع احتياجاتهم القيادية.

وخلال جلسات البرنامج، سيتم تزويدهم بالمهارات الأساسية والإمكانيات الاستراتيجية اللازمة لتحقيق النجاح ضمن المتغيرات في القطاع المالي الإسلامي. 

كما تم تصميم هذا البرنامج بدقة عالية بهدف تعزيز وتنمية المهارات التنفيذية، مع اتباع أفضل الممارسات لضمان التكامل مع احتياجات المشاركين وتخصصاتهم.

وشهد البرنامج مشاركة كبار المسؤولين التنفيذيين من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والسلطات التنظيمية للاستفادة من العروض التقديمية والمناقشات المثمرة، وتم التركيز في جدول الأعمال على أبرز المواضيع الناشئة مثل التحديات المتعلقة بعوامل الاقتصاد الكلي، والتحول الرقمي، والأمن السيبراني، والتضخم الاقتصادي، وتغير المناخ.

وتم عقد جلسات نقاشية بهدف تسهيل تبادل الأفكار وتشجيع المشاركين على دراسة الاستراتيجيات والتعامل مع الأزمات، وفي ختام البرنامج، سيكتسب المشاركون رؤى عملية تسهم في تشكيل مستقبل التمويل الإسلامي، مع الاستفادة من الاستراتيجيات المتاحة للنمو والازدهار.

وفي هذا الصدد، عبر المجلس العام وكلية آيفي لإدارة الأعمال عن التزامهم في دعم وتطوير القيادات التنفيذية في الصناعة المالية الإسلامية، وتمكينهم للتصدي للتحديات الناشئة بفعالية من أجل الحفاظ على استمرارية المؤسسات ونجاحها.