وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على مرفق ضمان معاملات التمويل التجاري لبنك أفريقيا تنزانيا المحد

القطاع المالي,أفريقيا,البنك الأفريقي للتنمية,تنزانيا,التمويل التجاري,بنك أفريقيا تنزانيا المحدود



«الأفريقي للتنمية» يكشف عن مرفق ضمان معاملات التمويل التجاري لصالح بنك أفريقيا تنزانيا المحدود

بنك التنمية الإفريقي  FirstBank
بنك التنمية الإفريقي

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على مرفق ضمان معاملات التمويل التجاري لبنك أفريقيا تنزانيا المحدود، بهدف دعم القطاع المالي في تنزانيا.

ومن خلال الاستفادة من البصمة الاستراتيجية لبنك أفريقيا تنزانيا المحدود في هذه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، ستوفر هذه الأداة الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات المحلية، لتسهيل متطلبات تمويل تجارة الاستيراد والتصدير الخاصة بهم. وسيدعم المرفق أيضًا التجارة البينية الأفريقية، مما يساهم بشكل مباشر في التنفيذ الناجح لجدول أعمال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وسيقدم البنك ضمانًا للبنوك المؤكدة لمخاطر عدم الدفع الناشئة عن تأكيد خطابات الاعتماد وأدوات التمويل التجاري المماثلة الصادرة عن بنك أفريقيا تنزانيا المحدود.

وأدى عدم وجود خطوط ائتمان كافية من البنوك المؤكدة الدولية إلى إعاقة قدرة بنك أفريقيا تنزانيا المحدود على دعم عملائه.

وسيدعم المرفق استيراد المدخلات الحيوية مثل الأسمدة والأدوية وألواح الطاقة الشمسية والآلات الزراعية وغيرها من السلع الوسيطة التي تحتاجها تنزانيا لإنعاش قطاعي الزراعة والتصنيع.

وصرحت باتريشيا لافيرلي، مديرة البنك الأفريقي للتنمية في تنزانيا، خلال حديثها بعد فترة وجيزة من الموافقة، "نحن متحمسون لوضع اللمسات الأخيرة على مرفق ضمان معاملات التمويل التجاري لبنك أفريقيا تنزانيا المحدود، الذي يهدف إلى دعم الشركات الصغيرة من خلال تسهيل احتياجات تمويل تجارة الاستيراد والتصدير، ويتماشى هذا المرفق مع مجال أولويات ورقة استراتيجية تنزانيا 2021-2025، بشأن تحسين بيئة أعمال القطاع الخاص لخلق فرص العمل، ويؤكد التزام البنك بتطوير القطاع الخاص من خلال دعم القطاع المالي".

وقد تسببت المتطلبات التنظيمية ومتطلبات رأس المال الصارمة وإنفاذ الالتزام بمبادئ "اعرف عميلك" في قيام العديد من البنوك العالمية بتقليص علاقاتها البنكية المقابلة في أفريقيا، في حين أن بعضها يخرج من السوق تمامًا، وعلى هذا فإن هناك حاجة ملحة للتمويل من أجل إعادة تنشيط التجارة في أفريقيا، وهو ما يتطلب المزيد من مشاركة مؤسسات مثل البنك الأفريقي للتنمية.

وقال سمير ياسين، نائب المدير العام للشؤون التجارية في بنك أفريقيا تنزانيا المحدود، "يسعدنا الحصول على مرفق ضمان المعاملات من البنك الأفريقي للتنمية.

ويستعد هذا التعاون الاستراتيجي لفتح فرص جديدة للشركات ورجال الأعمال ومختلف أصحاب المصلحة، مما يمكنهم من الوصول إلى الموارد المالية الضرورية لنموها وتوسعها مع التركيز الاستراتيجي على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

ويظل بنك أفريقيا تنزانيا المحدود ملتزمًا بمهمته ليكون في طليعة تقديم الحلول المالية المبتكرة وتسهيل المعاملات التجارية التي تساهم في التقدم الاقتصادي في تنزانيا".

بشأن بنك أفريقيا تنزانيا المحدود هي شركة تابعة لمجموعة بنك أفريقيا المصرفية الأفريقية مع شبكة مكونة من 21 فرعًا منتشرة في جميع أنحاء تنزانيا، وتشارك في جميع جوانب الخدمات المصرفية التجارية مع التركيز على تقديم الخدمات المصرفية للشركات متعددة الجنسيات والمؤسسات المحلية متوسطة الحجم وشركات التجزئة الصغيرة.