عزز بنك التعمير والإسكان من مؤشرات السلامة المالية لديه خلال العام الماضي حيث حصل البنك على 55 نقطة على مؤشر

بنك التعمير والإسكان,الودائع,القطاع المصرفي,الأصول,القروض غير المنتظمة,حقوق الملكية,معدل توظيف الودائع للقروض,مؤشر السلامة المالية



مؤشر اليوم: «التعمير والإسكان» يحصد 55 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية خلال أول 9 أشهر من 2023

بنك التعمير والإسكان - HD Bank  FirstBank
بنك التعمير والإسكان - HD Bank

عزز بنك التعمير والإسكان من مؤشرات السلامة المالية لديه خلال العام الماضي، حيث حصل البنك على 55 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية خلال أول 9 أشهر من 2023، مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقطة على هذا المؤشر بنهاية نفس الفترة، وهو ما يشير إلى قوة كبيرة لدى بنك التعمير والإسكان على مستوى مؤشرات السلامة المالية.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«First Bank»، مدى قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد مؤشر السلامة المالية على 6 مقاييس هي معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ومعدل القروض المتعثرة.

وبالتطرق إلى المؤشر الفرعي الأول المكون للمؤشر، وهو معيار كفاية رأس المال، فسجل هذا المؤشر لدى البنك 24.87% بنهاية الربع الثالث من 2023، وهو ما دفعه لصدارة قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر الماضي، متخطيًا بذلك متوسط القطاع المصرفي البالغ 18.1% بنهاية نفس الفترة، والحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 12.5%.

أما عن العنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، فيتخطي «التعمير والإسكان» متوسط القطاع المصرفي، حيث بلغت نسبة الرافعة المالية لدى البنك 9% بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 6.6% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الثالث المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة، فبلغ 7% بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 3.3% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

أما عن معدل توظيف الودائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فحقق «التعمير والإسكان» نحو 44.87% بنهاية الربع الثالث من 2023، محتلًا بذلك المركز الثامن على قائمة «فرست بنك» لأفضل البنوك في معدل توظيف الودائع لمنح القروض بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل متوسط القطاع البالغ 52.40% بنهاية ذات الفترة.

وعلى صعيد العنصر الخامس المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول / الودائع)، فقد فسجل لدى البنك 123.94%، مقابل 150.96% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة، محتلًا بذلك المركز السادس على قائمة «First Bank» لأفضل البنوك في معدل تغطية الأصول للودائع بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

أما عن العنصر السادس المكون للمؤشر، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية/ الودائع)، فيتجاوز هذا المؤشر لدى «التعمير والإسكان» متوسط القطاع، حيث سجل 14.33% بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 8.86% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

للإطلاع على المزيد من أخبار بنك التعمير والإسكان وأبرز إنجازاته اضغط هنا.