في ظل إشتعال المنافسة بين البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري وسعيها الدائم لتعزيز تواجدها وانتشارها شهدت

البنك الأهلي المصري,البنك التجاري الدولي,بنك مصر,البنك العربي الإفريقي الدولي,CIB,القطاع المصرفي,بنك قطر الوطني الأهلي,سوق الودائع



مؤشر اليوم: تغير في خريطة أكبر 5 بنوك في سوق الودائع

FirstBank

الأهلي المصري يواصل تربعه على عرش القطاع المصرفي.. وبنك مصر يحل ثانيًا 

التجاري الدولي ينجح في زيادة حصته في سوق الودائع ويحتفظ بمكانته كثالث أكبر البنوك العاملة في القطاع المصرفي.. وقطر الوطني الأهلي بالمركز الرابع

العربي الإفريقي يستعيد مكانته من جديد ويعود إلى قائمة الخمسة الكبار بعد سنوات من غيابه وبنك القاهرة يتراجع للمركز السادس

في ظل إشتعال المنافسة بين البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، وسعيها الدائم لتعزيز تواجدها وانتشارها، شهدت قائمة اكبر 5 بنوك في سوق الودائع تغيرًا جديداً خلال الفترة الماضية.

وفي رصد جديد أجراه «First Bank» لأكبر 5 بنوك عاملة في السوق المصري من حيث الحصة السوقية للودائع، وفقاً للبيانات المالية بنهاية سبتمبر 2023، حافظ البنك الأهلي المصري على صدارته للقطاع بفارق كبير عن أقرب منافسيه، بحصة سوقية تتخطي الـ 36% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر الماضي، بعدما ارتفعت محفظته إلى حوالي 3.5 تريليون جنيه بنهاية نفس الفترة.

ويمتلك بنك أهل مصر شبكة ضخمة من الفروع بلغت نحو 654 فرع ووحدة مصرفية بنهاية نوفمبر 2023، منها 38 فرع يعمل بالطاقة الشمسية و 60 فرع لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مقابل 634 فرع ووحدة مصرفية بنهاية 2022.

بالإضافة إلى تواجده الخارجي الفعال في معظم قارات العالم من خلال البنك الأهلي المصري (بالمملكة المتحدة) والبنك الأهلي المصري - الخرطوم (بالسودان) والبنك الأهلي المصري - جوبا (بجنوب السودان) وفرعي البنك الأهلي المصري - بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكي) وشنغهاي (الصين)، ومكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج (جنوب إفريقيا) ودبى (الإمارات العربية المتحدة) وأديس أبابا (أثيوبيا) ، علاوة عن شركة البنك الاهلي المصري – مركز دبي المالي العالمي لتقديم الاستشارات المالية، كما يضم البنك شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم.

ويحل بنك مصر بالمركز الثاني من حيث الحصة السوقية للودائع، بحصة بلغت 18.95% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، مقارنة بـ 20.13% بنهاية 2022، ويأتى التراجع الطفيف بالرغم من ارتفاع حجم المحفظة إلى 1.9 تريليون جنيه بنهاية نفس الفترة.

ويُعد بنك مصر هو أكثر البنوك الخمسة الكبار إمتلاكًا للفروع، حيث بلغ عدد فروعه 822 فرعًا ووحدة مصرفية في مصر، بالإضافة إلى 5 فروع في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرع بباريس، ومكاتب تمثيل في الصين (كوانزو)، روسيا (موسكو)، كوريا الجنوبية (سيول)، إيطاليا (ميلانو)، وكوت ديفوار (ابيدجان)، بالإضافة إلى مكتب تمثيل في كينيا نيروبي، علاوة عن فروعه الخاصة بالمعاملات المصرفية الإسلامية (كنانة) بنهاية سبتمبر 2023، فيما يوظف 22573 موظفًا بنهاية نفس الفترة.

وجاء البنك التجاري الدولي كثالث أكبر البنوك في سوق الودائع، بحصة سوقية بلغت 6.82% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، مقارنة بـ 6.18% بنهاية 2022، ويرجع هذا الارتفاع بسبب تصاعد محفظته إلى 665.9 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

ويتمتع «CIB» بانتشار جغرافي قوي، حيث بلغ عدد فروعه ووحداته المصرفية 210 بنهاية سبتمبر الماضي، فيما بلغ عدد موظفيه 7791 موظفًا بنهاية نفس الفترة.

وحل بنك قطر الوطني الأهلي بالمركز الرابع، بحصة سوقية بلغت 5.10% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية الربع الثاني من 2023، مقابل 4.74% بنهاية 2022، ويرجع الارتفاع الذى حدث في حصته بسبب ارتفاع محفظته إلى 498.3 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

ويبلغ عدد فروع «قطر الوطني الأهلي» 232 فرعًا بالأضافة إلى مركزه الرئيسي، وذلك بنهاية الربع الثالث من 2023، فيما سجل عدد موظفيه 7020 موظفًا بنهاية نفس الفترة.

أما عن العضو الجديد فى قائمة الخمسة الكبار، والذى تمكن من إستعادة ريادته ومكانه من جديد بعد سنوات من غيابه فكان البنك العربي الإفريقي الدولي، حيث قفزت حصته إلى 3.34% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر 2023، منتزعًا بذلك مكانته بين الخمسة الكبار على حساب بنك القاهرة أقرب منافسيه، والذى بلغت حصته 2.81% بنهاية نفس الفترة محتلاً المركز السادس على مستوى القطاع المصرفي.

ويمتلك البنك العربي الإفريقي الدولي 99 فرع ووحدة ووكالة مصرفية، منهم 96 فرعًا داخل مصر، وفرعين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفرع وحيد بلبنان ، فيما يبلغ عدد موظفيه 3066 موظفًا بنهاية سبتمبر 2023.