ضخ بنك الشعب الصيني اليوم الإثنين 89 مليار يوان 12.52 مليار دولار لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 1.8% في النظام ا

بنك الشعب الصيني,النظام المصرفي,المركزي الصيني,الريبو العكسي,عمليات إعادة الشراء العكسية



المركزي الصيني يثبت أسعار الفائدة متوسطة الأجل عند 2.5%

البنك المركزي الصيني  FirstBank
البنك المركزي الصيني

كشف البنك المركزي الصيني الأسواق عن بقاء سعر الفائدة متوسطة الأجل لمدة عام دون تغيير عند 2.5%، على عكس التوقعات بأنه سيجري أول تخفيض لسعر الفائدة منذ أغسطس لدعم الاقتصاد الصيني.

وضخ بنك الشعب الصيني اليوم الإثنين، 89 مليار يوان (12.52 مليار دولار) لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 1.8% في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية وآلية الإقراض متوسطة الأجل.

كما ضخ 995 مليار يوان عبر آلية الإقراض متوسطة الأجل التي يبلغ أجلها عاما واحدًا بفائدة قدرها 2.5%، وهو سعر الفائدة نفسه على عملية الإقراض السابقة وفقا للآلية نفسها.

ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوات تستهدف "المحافظة على سيولة نقدية مقبولة ووفيرة في النظام المصرفي"، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".

وتعد عمليات إعادة الشراء العكسية، "الريبو العكسي"، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها لها مرة أخرى في المستقبل.

وفي المقابل فإن آلية الإقراض متوسطة الأجل بدأت عام 2014 وتستهدف مساعدة البنوك التجارية والبنوك التنموية المتخصصة في الاحتفاظ بمستويات من السيولة النقدية لديها من خلال السماح لها بالاقتراض من البنك المركزي بضمان أوراق مالية.