في إطار التنافس في القطاع المصرفي المصري تتسابق البنوك لتعزيز حصصها السوقية وزيادة حجم محافظها الرئيسية وفي ضو

بنك الإمارات دبي الوطني,البنك الأهلي المصري,البنك التجاري الدولي,بنك مصر,بنك أبوظبي الإسلامي,الأصول,بنك الإسكندرية,القطاع المصرفي المصري



رسائل «First»: «الإسكندرية» و«الإمارات دبي» و«أبوظبي الإسلامي» يتنافسون على الدخول إلى نادي الـ 10 الكبار

FirstBank

في إطار التنافس في القطاع المصرفي المصري، تتسابق البنوك لتعزيز حصصها السوقية، وزيادة حجم محافظها الرئيسية، وفي ضوء هذا، نجد مجموعة من البنوك تتسابق من أجل الدخول إلى قائمة أكبر 10 بنوك في مصر وفقًا لحجم الأصول.

ويتصدر قائمة العشرة الكبار البنك الأهلي المصري، بحصة سوقية تخطت الـ34% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر الماضي، محلقًا بعيدًا عن أقرب منافسيه، وذلك عقب تسجيل محفظته قرابة الـ5 تريليون بنهاية نفس الفترة.

ويحل بالمركز الثاني بنك مصر بحصة سوقية سجلت 16.96% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، بعدما قفزت محفظته إلى 2.5 تريليون جنيه بنهاية ذات الفترة.

ويأتي البنك التجاري الدولي بالمركز الثالث بحصة سوقية قُدرت بنحو 5.49% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر الماضي، عقب ارتفاع حجم أصوله إلى 808.7 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

وينتزع المركز الرابع بنك قطر الوطني الأهلي بحصة سوقية بلغت 3.96% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، بعد تسجيل محفظته نحو 584 مليار جنيه بنهاية ذات الفترة.

ويحل بالمركز الخامس البنك العربي الإفريقي الدولي بحصة سوقية بلغت 3.22% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر الماضي، فيما يأتي بالمركزين السادس، السابع بنكا «القاهرة»، و«أبوظبي الأول» بحصة بلغت 2.58%، و2.06% على التوالي بنهاية الرابع الثالث من 2023.

وينتزع المركز الثامن بنك إتش إس بي سي – مصر بحصة سوقية قُدرت بحوالي 1.5% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، فيما يأتي تاسعاً «الزراعي المصري» بحصة سوقية سجلت قرابة الـ1.2% بنهاية ذات الفترة.

ويحل «فيصل الإسلامي» بالمركز العاشر بحصة سوقية بلغت 1.16% من إجمالي أصول القطاع المصرفي المصري بنهاية سبتمبر 2023، وذلك بعدما قفز حجم أصوله إلى 171 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

وهو ما يطرح تساؤلًا ربما يدور في أذهان البعض، حول ماهية البنوك التى تقترب بقوة من دخول نادي العشرة الكبار؟! خاصة أن ذلك لم يعد أمرًا صعباً  في ظل التغيرات المختلفة التى حدثت في القائمة خلال السنوات الأخيرة، والتى رصدناها في حلقات سابقة، وسنتناول المزيد في حلقات آخرى قادمة.

وبرصد موقعنا «First Bank» أداء جميع البنوك العاملة فى القطاع المصرفي المصري، وجدنا أن هناك 3 بنوك مرشحة للدخول إلى نادى العشرة الكبار خلال الفترة المقبلة، وهم «الإسكندرية»، «أبوظبي الإسلامي»، و«الإمارات دبي الوطني».

وبالتطرق إلى أداء الثلاثة بنوك خلال السنوات الخمس الماضية، نجد أن بنك الإسكندرية كان عضوًا سابقًا في نادي العشرة الكبار، ولكن نتيجة للنمو الضعيف الذى شهده، والذى إنعكس بالسلب على حصته في سوق الأصول، خرج البنك من تلك القائمة، وحل محله بنك فيصل الإسلامي المصري.

وسجلت حصة بنك الإسكندرية نحو 1.03% من اجمالي أصول القطاع بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 1.17% بنهاية 2022.

أما عن أداء بنك الإمارات دبي الوطني، فسجل معدلات نمو جيدة خلال الفترة الماضية، إنتهت بتسجيله حصة سوقية بلغت 0.88% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر 2023 دون تغير يُذكر عن عام 2022، مع شبه إستقرار فى مستوي حصته السوقية على مدار السنوات الماضية.

وعلى صعيد أداء مصرف أبوظبي الإسلامي، فكان أسرع البنوك الثلاثة نموًا خلال السنوات الخامسة الماضية.

وسجل المصرف نموًا قويًا وتطورًا ملحوظًا، حيث شهدت محفظة أصوله قفزة قياسية، حيث ارتفعت من 49.2 مليار جنيه بنهاية 2018، إلى 147 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، بنسبة نمو بلغت 200%، وزيادة قدرها 97.9 مليار جنيه.

وهو ما يجعل «أبوظبي الإسلامي» أقرب المرشحين الثلاثة للدخول إلى نادي العشرة الكبار قريبًا، وذلك في حال استمرار أداءه القوي، والنمو القياسي في حجم أصوله، ويليه بنك الإمارات دبي الوطني، وأخيرًا بنك الإسكندرية، وذلك وفقًا لوتيرة النمو المحققة في كل بنك بمحفظة الأصول خلال الفترة محل التحليل.