تغيرات عديدة من المرتقب حدوثها في مراكز البنوك العشرة الكبار وفقا لحجم القروض في ظل إشتعال المنافسة بين البنوك

بنك الإمارات دبي الوطني,البنك الأهلي المصري,بنك مصر,البنك الأهلي المتحد,بنك الإسكندرية,القطاع المصرفي المصري,ودائع القطاع المصرفي,محفظة القروض



رسائل «First»: «الأهلي المتحد» و«الإمارات دبي» و«الإسكندرية» يتنافسون على الدخول إلى نادي الـ 10 الكبار في سوق القروض

FirstBank

تغيرات عديدة من المرتقب حدوثها في مراكز البنوك العشرة الكبار وفقًا لحجم القروض، في ظل إشتعال المنافسة بين البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، وتسابقها لتعزيز حصصها السوقية، وزيادة حجم محافظها الرئيسية.

ويتصدر قائمة العشرة الكبار البنك الأهلي المصري، بحصة سوقية تقترب من 44% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر الماضي، محلقًا بعيدًا عن أقرب منافسيه، وذلك عقب تسجيل محفظته قرابة الـ2.3 تريليون بنهاية نفس الفترة.

ويحل بالمركز الثاني بنك مصر بحصة سوقية سجلت 17.9% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، بعدما قفزت محفظته إلى 912.7 مليار جنيه بنهاية ذات الفترة.

ويأتى بالمركز الثالث بنك قطر الوطني الأهلي بحصة سوقية بلغت 5.1% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر 2023، بعد تسجيل محفظته نحو 259.8 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

ويحل بالمركز الرابع البنك التجاري الدولي بحصة سوقية سجلت 5% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، عقب ارتفاع إجمالي تمويلاته للعملاء إلى 254.5 مليار جنيه بنهاية ذات الفترة.

والجدير بالذكر أنه من المحتمل أن ينتزع البنك التجاري الدولي المركز الثالث بنهاية 2023 من بنك قطر الوطني الأهلي عقب الإعلان عن البيانات المالية الخاصة بِه بنهاية 2023، والذى من المتوقع أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك في حالة مواصلة البنك نموه السريع على مستوى محفظة القروض، والتى سبق الإشارة إليها في تحليل سابق تحت عنوان «التجاري الدولي على بعد خطوات من إنتزاع لقب أكبر بنك قطاع خاص في القروض» ويمكنكم الإطلاع عليه بالكامل من خلال الضغط على هنا.

ويأتى خامسًا بنك القاهرة بحصة السوقية بلغت 3.2% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر 2023، بعد تسجيل إجمالي محفظته نحو 162.3 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

أما عن المركز السادس فيتواجد به البنك العربي الإفريقي، بحصة سوقية بلغت 3.1 من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، وذلك عقب ارتفاع إجمالي تمويلاته للعملاء إلى 155.7 مليار جنيه بنهاية ذات الفترة.

والجدير بالذكر أنه من المحتمل بقوة أن ينتزع البنك العربي الإفريقي المركز الخامس بنهاية 2023، خاصة في ظل النمو الكبير الذى شهدته محفظته من القروض، والذى دفعها لتسجيل أسرع نمو فصلي خلال 5 سنوات، ومع تفوقه أيضًا على بنك القاهرة في معُدلات النمو والزيادات المحققة.

فيما يأتي بالمركزين السابع، والثامن بنكا «أبوظبي الأول» و«الزراعي المصري» بحصة بلغت و1.6%، و1.4% على التوالي من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023.

فيما يحل تاسعًا «الكويت الوطني – مصر» بحصة بلغت 1.37% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر 2023، وذلك عقب تسجيل محفظته 68.567 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

ويأتى «أبوظبي الإسلامي» بالمركز العاشر بحصة سوقية بلغت 1.3% من إجمالي قروض القطاع المصرفي المصري بنهاية سبتمبر 2023، وذلك بعدما قفزت تمويلاته للعملاء إلى 65.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

وهو ما يطرح تساؤلًا ربما يدور في أذهان البعض، حول ماهية البنوك التى تقترب بقوة من دخول نادي العشرة الكبار؟! خاصة أن ذلك لم يعد أمرًا صعباً في ظل التغيرات المختلفة التى حدثت في القائمة خلال السنوات الأخيرة، والتى رصدناها في حلقات سابقة، وسنتناول المزيد في حلقات آخرى قادمة.

وبرصد موقعنا «First Bank» أداء جميع البنوك العاملة فى القطاع المصرفي المصري، وجدنا أن هناك 3 بنوك مرشحة للدخول إلى نادى العشرة الكبار خلال الفترة المقبلة، وهم الأهلي المتحد، الإمارات دبي الوطني، الإسكندرية.

وبالتطرق إلى أداء الثلاثة بنوك خلال السنوات الخمس الماضية، نجد أن البنك الأهلي المتحد هو أكبر البنوك الثلاثة من حيث حجم المحفظة، حيث بلغ إجمالي تمويلاته 63.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، يليه بنك الإسكندرية بحجم محفظة بلغ 61.5 مليار جنيه، في حين يحل ثالثًا بنك الإمارات دبي الوطني بإجمالي تمويلات بلغت 54.7 مليار جنيه بنهاية ذات الفترة.

وعن أداء البنوك الثلاثة خلال السنوات الخمس الماضية فقد سجل الأهلي المتحد - مصر أسرع معدل نمو بين البنوك الثلاثة في الفترة محل التحليل، حيث ارتفع إجمالي تمويلاته بنحو 149.1%، ليصل إلى 63.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 25.5 مليار جنيه بنهاية 2018، وزيادة قدرها 38.1 مليار جنيه.

وجاء ثانيًا من حيث سرعة النمو بنك الإمارات دبي الوطني، حيث ارتفعت محفظته بنحو 81.89% خلال الفترة محل التحليل، لتسجل 54.7 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 30.1 مليار جنيه بنهاية 2018، بزيادة قُدرت بحوالي 24.6 مليار جنيه.

فيما حل ثالثًا بنك الإسكندرية، إذ ارتفع إجمالي تمويلاته بنحو 50.21% خلال الفترة محل التحليل، حتى وصل إلى 61.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 41 مليار جنيه بنهاية 2018، بزيادة قدرها 20.6 مليار جنيه.

وبناءًا على ماسبق، فيُعد البنك الأهلي المتحد المرشح الأقوى لدخول نادى العشرة الكبار في سوق القروض، وذلك نظرًا لكونه أكبر البنوك الثلاثة من حيث حجم المحفظة، وأسرعهم نموًا خلال الفترة التى شملها التحليل، ويليه بنك الإمارات دبي الوطني، ثم بنك الإسكندرية وفقًا لوتيرة النمو المحققة.