يعد إنشاء صندوق محدد للخسائر والأضرار بمثابة إنطلاقة واعدة نحو إحراز تقدم في أجندة التمويل المناخية فما هو صند

كوب 27,قاموس First,الإمارات,كوب 28,صندوق الخسائر والأضرار المناخية,مفاوضات جنيف,مكافحة التغيرات المناخية,الكوارث الطبيعية



قاموس «First».. ماذا تعرف عن صندوق الخسائر والأضرار المناخية؟

FirstBank

يُعد إنشاء صندوق مُحدد للخسائر والأضرار بمثابة إنطلاقة واعدة نحو إحراز تقدم في أجندة التمويل المناخية، فما هو صندوق الخسائر والأضرار المناخية وماذا يهدف؟

بدء البحث عن تمويل الخسائر والأضرار المناخية في مفاوضات جنيف 1991 وكانت الخطوة الأولى عند طرح إنشاء صندوق مُخصص، لمساعدة البلدان النامية في الاستجابة للخسائر والأضرار فى مؤتمر الأطراف بشرم الشيخ cop 27 ولكن لم يتضح ألية تفعيله في ذلك الوقت.

يهدف الصندوق لتمويل الدول الفقيرة المتأثرة بالتغيرات المناخية سواء من خلال الانبعاثات الكربونية، التى أحدثتها الدول الكبرى، أو الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير.

ويأتي مفهوم الخسائر والأضرار، لتوضيح أثار التغيرات المناخية، التى يمكن أن تَلحق بالدول النامية، والتى لا يمكن تداركها، وخاصة في المجتمعات الفقيرة.

وفى الأخير، فقد تبنى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ كوب 28 فى أول يوم له قراراً بتفعيل صندوق «الخسائر والأضرار المناخية» لتعويض الدول الأكثر تضرراً من تغيّر المناخ، بعد موافقة الدول المشاركة فى المؤتمر.

وجديراً بالذكر أنّ، الصندوق جمع مساهمات تُقدر بحوالى 300 مليون دولار، في أول انطلاقة له، تَعهدت دولة الإمارات بضخ حوالي 100 مليون دولار في الصندوق لمكافحة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، فيما ساهمت بريطانيا بحوالى 60 مليون جنيه إسترليني.