سعت العديد من البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري خلال العقد الأخير للإندماج مع كيانات أخرى في ظل تضاؤل حصص

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



رسائل «First»: مازالت أقل من نصف بالمئة!.. تطور محدود في الحصص السوقية لـ«ABC - مصر» بعد الإندماج مع «بلوم»

FirstBank

سعت العديد من البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري خلال العقد الأخير، للإندماج مع كيانات أخرى في ظل تضاؤل حصصهم السوقية وتآكلها، علاوة عن إنحصار دورهم وتضائله بشكل كبير مقارنة بباقي البنوك العاملة فى القطاع.

وكانت واحدة من تجارب الإندماج الحديثة، هى تجربة إندماج بنكي «المؤسسة العربية المصرفية» (البنك الدامج) وبلوم – مصر (البنك المندمج).

حيث تم دمج البنكين في كيان قانوني واحد وذلك بعد إستكمال كافة الموافقات الرقابية المعنية، بما في ذلك موافقة كل من البنك المركزي المصري، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأتت هذه الخطوة بعد إستحواذ بنك أي بي سي على حصة تبلغ 99.5% في بنك بلوم مصر في أغسطس 2021، وتم التأشير في السجل التجاري للبنك في 1 يناير 2023، طبقًا للقوائم المالية في 31 ديسمبر 2022.

وأسهم الإندماج القانوني بين البنكين في زيادة الحصة السوقية لبنك ABC - مصر، كما أنه أدي لجمع أفضل الخدمات التى يقدمها البنكان لتوفير مجموعة أوسع وأفضل من الخدمات المصرفية لجميع عملاء البنك الموحد، مدعومة بشبكة أكبر من الفروع وأجهزة الصراف الآلي.

وبرصد حصصه السوقية خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، نجد أن الحصة السوقية للبنك في سوق الأصول ارتفعت إلى 0.48% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 0.14% بنهاية 2022.

وصعدت الحصة السوقية للبنك في سوق الودائع إلى 0.62% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 0.16% بنهاية 2022.

وارتفعت الحصة السوقية للبنك في سوق القروض إلى 0.44% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، مقابل 0.13% بنهاية 2022.

وصعدت الحصة السوقية لـ«ABC - مصر» في سوق الأوراق المالية إلى 0.38% من إجمالي الاستثمارات المالية (الأوراق المالية) لدى البنوك المصرية بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 0.10% بنهاية ديسمبر 2022.

وبناءًا على البيانات السابقة التى أظهرت أن تجربة الإندماج أدت لمضاعفة حصصه بواقع ثلاثة أضعاف تقريبًا، إلا أن حصته السوقية مازالت صغيرة أيضًا، ولم تتجاوز الـ1% في أي سوق، وعليه؛ فالبنك أصبح مطالباً ببذل المزيد من الجهود لإحداث زيادات قوية في حصصه السوقية، وفي محافظه المالية الرئيسية.

للإطلاع على المزيد عن أخبار بنك ABC - مصر وأبرز إنجازاته اضغط هنا.