ظهرت العملات الرقمية مؤخرا على الساحة وتبنتها بعض الدول ولكن قد يختلط على البعض أن العملات الرقمية والمشفرة وج

البنك المركزي المصري,البنوك المركزية,العملات المشفرة,البيتكوين,قاموس First,العملات الرقمية



قاموس «First».. ما الفرق بين العملات الرقمية والمشفرة؟

FirstBank

ظهرت العملات الرقمية مؤخراً على الساحة وتبنتها بعض الدول، ولكن قد يختلط على البعض أنّ العملات الرقمية والمشفرة وجهان لعملة واحدة، وحقيقة الأمر أن هناك فروق جوهرية بينهما فما هى؟

يمكن تعريف العملة الرقمية، بأنها عملة مركزية تُصدر من خلال الدولة، وخاصة البنوك المركزية بديلاً للنقود الورقية، فهى بمثابة أرقام مخزنة على محافظ إلكترونية تتحكم الدولة في حجم المعروض منها.

تُعد البنوك المصدرة للعملة الرقمية المسؤولة عن الحماية الأمنية للمحفظة الخاصة بها، فضلاً عن خلق أرقام تسلسلية لها من أجل تمثيل الشكل الافتراضي للعملة الورقية للدولة.

أما العملات المشفرة مثل البيتكوين وغيرها فهى عملة لا مركزية ولا تتبع لنظام مسؤول عنها، وبالتالى فإن المستخدم المسؤول الرئيسي عن جميع تعاملاته ولا يمكن الرجوع إلى أي جهة حالة تعرضه للنصب.

يلجأ البعض إلى استخدام هذا النوع من العملات المشفرة في أنشطة غير قانونية، مثل غسل الأموال، التى تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة، نظراً لصعوبة تعقبها وتمتعها بنظام تشفيري قوي قائم على تقنية البلوكتشين.

والجدير بالذكر، أنّ البنك المركزي يقوم بدراسة تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية، والتى تتسم بالأمان والاستقرار بديلاً عن الأنواع الأخرى للعملات المشفرة ومخاطرها.

وقد تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية من كافة الوزارات والجهات القومية المعنية برئاسة المركزي المصري، بهدف دراسة الملف ويُحرز البنك المركزي المصري تقدماً في دراسة المشروع.