يمثل التضخم ارتفاعا عاما فى مستوى أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة حيث يعكس التضخم السنوي التغير فى

المركزي المصري,التضخم,معدل التضخم,معدل التضخم الأساسي,قاموس First



قاموس «First».. ما هو معدل التضخم الأساسي المُعد من المركزي؟

FirstBank

يمثل التضخم ارتفاعاً عاماً فى مستوى أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة، حيث يعكس التضخم السنوي التغير فى مستوى الأسعار خلال شهر مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، في حين يمثل التضخم الشهري التغير فى مستوى الأسعار من شهر لآخر، وبالتالى فإن معدل التضخم الشهري يحتوى على التطورات الأخيرة، التى تطرأ على مستوى الأسعار.

يشتق معدل التضخم الأساسي من الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين مستبعداً منه بعض السلع التى تتحدد أسعارها إدارياً بالإضافة إلى بعض السلع، التى تتأثر بصدمات العرض المؤقتة.

ويعد المركزي المصري معدل التضخم الأساسي كمؤشر توضيحي وتكميلي ولا يمكن اشتقاقه بدون الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين المُعد من قِبل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وبالتالي، فإن معدل التضخم الأساسي لا يعتبر بديلاً عن معدل التضخم وفقاً للرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين، ولكن يكمن الغرض الرئيسي لإعداد مؤشر التضخم الأساسي هو إجراء تحليل دقيق للأسباب المؤدية إلى ارتفاع الأسعار.

يستخدم المركزي المصري مقياس التضخم الأساسي، نتيجة التغيرات الطارئة والمؤقتة فى أسعار بعض مكونات الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين.

ويهدف من نشر مقياس التضخم الأساسي تحسين معرفة الأفراد بديناميكيات التضخم، وتوجد طريقتان للحصول على مقياس التضخم الأساسي، مثل استبعاد العناصر أو البنود التي تظهر أسعارها سلوكاً متقلباً من سلة الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين، أما الاخرى تتبع الطريقة الإحصائية وهى عبارة عن استبعاد كل التقلبات الحادة فى الأسعار التي قد تختلف من سلعه لأخرى كل شهر.