يتعين على البنك الراغب في الحصول على ترخيص للاشتراك في شبكة المدفوعات اللحظية التقدم للحصول على الموافقات اللا

البنك المركزي المصري,خدمات الدفع,المركزي المصري,شبكة المدفوعات اللحظية,قاموس First,أدوات الدفع الإلكترونية



قاموس «First».. ما هى القواعد والإلتزامات للبنك المصدر لأدوات الدفع الإلكترونية؟

FirstBank

يتعين على البنك الراغب في الحصول على ترخيص للاشتراك في شبكة المدفوعات اللحظية التقدم للحصول على الموافقات اللازمة من المركزي المصري ومراعاة الالتزام بالقواعد الصادرة عن المركزي وتحديثاتها.

بالإضافة إلى الإلتزام بالقواعد الصادرة عن شبكة المدفوعات اللحظية وتحديثاتها، والمواصفات الفنية للربط الفني وقواعد تشغيل شبكة المدفوعات اللحظية.

وببساطة، إن البنك المصدر هو المسؤول عن توثيق ومصادقة بيانات أدوات الدفع الإلكترونية الخاصة بعملائه للاشتراك في شبكة المدفوعات اللحظية من خلال أي من تطبيقات مقدمي خدمات الدفع وفق الضوابط والإجراءات المعتمدة من قبل المركزي المصري.

كما أنه المسؤول الرئيسي عن التصديق على أي معاملات لعملائه المتعاملين على شبكة المدفوعات اللحظية سواء من خلال تطبيقات مقدمي خدمات الدفع أو من خلال قنوات البنك الإلكترونية.

وهناك بعض الضوابط والإجراءات، التى يجب اتباعها مثل، عدم قيام البنك المصدر بإتاحة أي بيانات تخص حسابات العملاء قبل نجاح عملية المصادقة الإلكترونية لعملائه.

وتوفير أدوات الدعم الفني الكاملة للعملاء بما يتناسب مع مستوي أداء الخدمات المصرفية، بالإضافة إلى ضرورة إخطار العملاء بالرسوم الخاصة بالمعاملات بصوره واضحة قبل تنفيذ أي معاملة.

وكذلك، العمل على إخطار العملاء بالمعاملات، التى تمت على أدوات الدفع الإلكترونية الخاصة بهم بصوره واضحة من خلال رسائل نصية أو أية وسيلة أخرى يتم اعتمادها، وتخضع رسوم المعاملات المنفذة من خلال التطبيقات الخاصة بمقدمي خدمات الدفع إلى قواعد شبكة المدفوعات اللحظية.