صرح هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي CIB في تغريدة على منصة X تويتر سابقا أنه سيتم استعادة حدود بطاقات

البنك التجاري الدولي,CIB,البنك التجاري الدولي مصر,هشام عز العرب,حدود بطاقات الائتمان الدولية



رئيس «CIB»: سنتيح حدود بطاقات الائتمان للاستخدام الدولي.. والإيرادات الدولارية لمصر ستدعم الأصول الأجنبية وتعزز الاحتياطي

هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي  FirstBank
هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي

صرح هشام عزب العرب، رئيس البنك التجاري الدولي "CIB"، في تغريدة على منصة "X" (تويتر سابقاً)، أنه سيتم استعادة حدود بطاقات الائتمان قريبًا للاستخدام الدولي في البنك.

وأضاف في تصريحات إعلامية اليوم، أن الخطوات الخارجية بعد تصريح رئيس مجلس الوزراء الأخير والخاص بتصحيح المسار وكيفية استخدام الموارد الأجنبية التي دخلت مصر تبعث برسالة قوية للعالم الخارجي بأن مصر لم تتخلف يومًا عن سداد ديونها.

وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية في إحدى البرامج المُذاعة على قناة إكسترا نيوز، وأضاف أن الإيرادات الدولارية التي حققتها مصر في الآونة الأخيرة ستدعم موقف البنك المركزي من صافي الأصول الأجنبية، كما سيدعم الاحتياطي الأجنبي، ويمنح البنك المركزي قوة كبيرة للتحكم في الأسعار المطروحة بالسوق في حالة خروجها عن المسار المحدد.

وأشار عز العرب إلى أنه في مقابل الدولارات التي دخلت الى مصر سيتولد عنها عملة محلية "جنيهات" والتي تمثل حق الدولة في البيع، مشيراً إلى أنها تقدر بحوالي تريليون جنيه والتي ستعمل على تخفيض الدين المحلي لوزارة المالية نتيجة تسديد جزء من الحساب المكشوف بينها وبين المركزي والذي كان الأساس في ارتفاع التضخم.

وأكد على أن نظرة العالم الخارجي لمصر، أدت إلى تخفيض ما يطلق عليه بتكلفة تأمين ديون مصر من 16% فوق سعر العائد، لتتراجع إلى نحو 5% من تكلفة التأمين، وذلك يشير إلى طفرة في التقييم الائتماني للدولة، وهو ما عمل على رفع النظرة المستقبلة الإيجابية في قدرة الدولة المصرية على الوفاء بالتزاماتها.