تتعدد اللجان المتواجدة داخل البنك المركزي وتختلف مهام كل واحدة عن الأخرى.. فما هى تلك اللجان وما دورها في استق

البنك المركزي المصري,المركزي المصري,لجنة السياسة النقدية,التضخم,قاموس First,النظام المالي,أسواق رأس المال,لجنة الاستثمار,لجنة التطوير المصرفي,لجنة الاستثمار وأسواق رأس المال



قاموس «First».. ماذا تعرف عن اللجان المنبثقة من مجلس إدارة البنك المركزي المصري؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

تتعدد اللجان المتواجدة داخل البنك المركزي وتختلف مهام كل واحدة عن الأخرى.. فما هى تلك اللجان وما دورها في استقرار النظام المالي؟

وبتسليط الضوء على لجنة المراجعة والمخاطر، فهي تقوم بدراسة القوائم المالية السنوية والدورية للبنك ودراسة وتقديم توصيات بخصوص نظام الرقابة الداخلية بالبنك، كما تقوم بدراسة وتقديم توصيات بخصوص السياسة المحاسبية المتبعة ومتابعة التقارير والتوصيات المعدة من قبل مراقبي الحسابات والمراجعة الداخلية.

أما لجنة الاستثمار وأسواق رأس المال، فهي تختص بمتابعة تطور الاستثمارات وأسواق رأس المال، مثل مراجعة الإستراتيجية العامة للاستثمار، ودرجة المخاطر المسموح بها، ومعايير وإستراتيجية توزيع الأصول، ومعايير اختيار مدراء الاستثمار الجدد، ودراسة آليات العمل والسياسات الاستثمارية لصناديق استثمار الابتكار وريادة الأعمال ومتابعة خطوات تنفيذها.

وعلى صعيد لجنة التطوير المصرفي، فتقوم بمتابعة مشروعات التطوير المصرفي وخاصة ما يختص بدراسة المشروعات، التى من شأنها النهوض بالقطاع المصرفي وتعزيز التنافسية به وتطوير الخدمات المصرفية وفقًا لأحدث الممارسات الدولية بما يسهم في التنمية الاقتصادية للدولة.

وأخيراً، لجنة السياسة النقدية التى تقوم بدراسة التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية والاقتراحات التي يُعدُّها قطاع السياسة النقدية وقطاع الأسواق، بعد إبداء الآراء والمناقشات، يقوم أعضاء اللجنة بالتصويت من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن موقف السياسة النقدية من خلال أدواتها المتاحة، كما تحدد اللجنة مستوى أسعار العائد الرئيسية التي تتوافق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف مع الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.