روبرت ماندل الاقتصادي العالمي الحائز على جائزة نوبل فى الاقتصاد والأب الرحي للنظرية الأشهر في العملات وهى نظري

اليورو,الاقتصاد العالمي,قطوف,جائزة نوبل,روبرت ماندل,نظرية مناطق العملة المثلى



قطوف: روبرت ماندل.. الأب الروحي لعملة اليورو الموحدة في أوروبا

FirstBank

روبرت ماندل الاقتصادي العالمي الحائز على جائزة نوبل فى الاقتصاد؛ والأب الروحي للنظرية الأشهر في العملات وهى نظرية مناطق العملة المثلى، التى مهدت الطريق لإنشاء العملة الأوربية الموحدة «اليورو».

ولد ماندل عام 1932 بولاية أونتاريو بكندا، قام بدراسة الاقتصاد في مدرسة لندن؛ وارتاد الجامعة البريطانية بكولومبيا؛ وبعدما فرغ من تلك المرحلة حصل على الدكتوراه في الاقتصاد.

يعتبر «مندل» من أبرز الذين طرحو فكرة إطلاق العملة الأوربية الموحدة (اليورو) وكانت العملات الدولية وأسعار الصرف العالمية تشغل الحيز الأكبر من تفكيره ولا يمكن التغافل عن جهوده المضنية في تطوير معايير الذهب العالمية والنمو النقدي في ميزان المدفوعات، بالإضافة إلى أنه كان من أنصار المؤيدين لفكرة تقليل الضرائب.

ترك روبرت بعد رحيله عملاً يحتذى به، يشار إليه النموذج العالمي الذى قام بتطويره بمساعدة العالم الاقتصادي ماركوس وأطلقو عليه نموذج ماندل- فليمنج لأسعار الصرف عام 1962.

تقلد العالم الاقتصادي «مندل» العديد من المناصب خلال رحلة كفاحه، حيث عمل كأستاذ في القسم الاقتصادي في جامعة كولومبيا عام 1974 وشغل منصب أستاذاً للاقتصاد في جامعة ستانفورد وحَاضر أيضاً بمدرسة باول نيتز للدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكينز، كما عمل بصندوق النقد الدولي عام 1961 وعمل على كتابة المزيد من الأبحاث حول معدلات صرف العملات وتأثيرها على السياسات المالية.

حصل «ماندل» على العديد من الجوائز خلال مسيرة عمله بالاقتصاد من أبرزها جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1992 كما حصل على جائزة الاقتصاد العالمي من معهد كايل بألمانيا عام 2005 ونال الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس تقديراُ لاسهاماته في مجال الاقتصاد والسياسات المالية.

كتب روبرت ماندل العديد من المؤلفات، التى لايزال يدرس بعضها بعد رحيله، منها كتاب «نظام النقد الدولي» والنظرية النقدية، بالإضافة إلى كتاب بناء أوروبا الجديدة، ورحل روبرت عن العالم عام 2021، بإيطاليا.