جون فوربس ناش عالم الرياضيات العبقري صاحب نظرية الألعاب والحائز على جائزة نوبل والمساهم الكبير في مجال الاقتصا

قطوف,جائزة نوبل,جون فوربس ناش,مجال الاقتصاد الحديث,نظرية الألعاب



قطوف: جون ناش الرياضي العبقري الحائز على جائزة نوبل

FirstBank

جون فوربس ناش عالم الرياضيات العبقري صاحب نظرية الألعاب والحائز على جائزة نوبل والمساهم الكبير في مجال الاقتصاد الحديث.

ولد «ناش» عام 1928 بولاية فيرجينيا الغربية، ومنُذ نعومه أظافره لديه شغف كبير بإجراء التجارب العلمية في غرفته الخاصة، كما كان دائم الاعتماد على نفسه في القيام بشتى أعماله، ويولى اهتماماً بالغ بالرياضيات منذ المرحلة الثانوية.

واصل دراسته في معهد كورنيج التقني في محاولة منه ليصبح مهندسا كهربائيا كوالده، غير أن عشقه للرياضيات دفع به نحو التعمق في هذا المجال ليبدع نظرية خاصة حملت اسمه لاحقا، وهي نظرية الألعاب والتوازن.

وعانى «ناش» من داء الفصام النفسي منذ 1958 وبدأ رحلة العلاج في مستشفوى ماكلين، وساعدته زوجته أليسيا على التعايش مع الداء من خلال دعمه للاهتمام ببحوثه في عالم الرياضيات.

أجبرته الأوهام النفسية التي كانت تنتابه إلى الاستقالة من عمله في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، حسبما كتب هو نفسه في سيرته الذاتية على الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل.

واشتهر بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطاً بجامعة برينستون لسنوات عديدة، حيث كانت آخر وظيفة يشغلها فيها هى باحث رياضيات.

حصل «ناش» على العديد من الجوائز، من أهمها جائزة نوبل عام 1994 تقديراً لجهوده فى نظرية الألعاب، وجائزة لوري ستيل للمساهمات الأساسية في الأبحاث.

ومنحته الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو جائزتها رفقة عالم الرياضيات لويس نيرنبيرج من جامعة نيويورك، وذلك قبل أيام قليلة من وفاته.

رحل جون ناش عن عالمنا في مايو 2015، في حادث مروري رفقة زوجته، تاركًا خلفه إرثًا قويًا من الإنجازات الرائعة، لتلهم أجيالًا من الرياضيين والاقتصاديين والعلماء الذين تأثروا بعمله الإبداعي العبقري في نظرية الألعاب.