تمكن البنك الزراعي المصري من تعزيز محفظته من القروض بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين حيث ارتفعت بنحو 40% حتى و

البنك الزراعي المصري,علاء فاروق,قطاع التجزئة المصرفية,قروض العملاء,المشروعات المتوسطة,مؤشر اليوم



مؤشر اليوم: محفظة قروض «الزراعي المصري» تنمو بـ40% خلال عامين

البنك الزراعي المصري  FirstBank
البنك الزراعي المصري

تمكن البنك الزراعي المصري من تعزيز محفظته من القروض بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين، حيث ارتفعت بنحو 40%، حتى وصلت إلى 78.8 مليار جنيه بنهاية 2023، مقابل 56.3 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 22.5 مليار جنيه.

وارتفع عدد العملاء المستفيدين من تلك القروض لنحو 543.177 عميل، وهو ما يؤكد نجاح استراتيجية البنك واتباع سياسات ائتمانية جادة لربط الإقراض بالإنتاج بما يمكن البنك من ممارسة دوره التنموي الهام في تمويل المشروعات الزراعية والأنشطة الصناعية المرتبطة بها وتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي بكافة مجالاته الإنتاجية لتحقيق رؤية الدولة في تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعي في مصر.

أما عن قطاع التجزئة المصرفية، فارتفع حجم تعاملات البنك الائتمانية إلى نحو 14.847 مليار جنيه يستفيد منها نحو 97.336 ألف عميل بنسبة 18% من حجم محفظة الائتمان.

ووفقًا لتصنيف محفظة القروض، فحقق البنك نموًا كبيرًا في حجم القروض الموجهة لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتصل إلى نحو 64% من محفظة القروض نظرًا لأهمية هذا القطاع الحيوي في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل خاصة في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

وارتفع عدد المشروعات متناهية الصغر التى قام البنك بتمويلها بنهاية ديسمبر 2023 إلى نحو 438.943 مشروع للأفراد والشركات حصلت على تمويلات بقيمة 35.796 مليار جنيه.

كما صعد عدد الشركات الصغيرة إلى 6.614 شركة بلغت تمويلاتها نحو 6.497 مليار جنيه بنهاية 2023، بينما ارتفع عدد الشركات المتوسطة الممولة إلى 118 شركة حصلت على تمويلات بقيمة 4.989 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

ويعكس ذلك الاهتمام الكبير الذى يوليه البنك لتنمية هذا القطاع من المشروعات، وفي الوقت نفسه تنامى دور «الزراعي المصري» في تمويل المشروعات والشركات الكبرى لتعظيم دورها في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني وتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

ويأتي ذلك فضلاً عن قدرة تلك الشركات على توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لقطاع عريض من العاملين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به، حيث ارتفع عدد الشركات الكبرى التى يمولها البنك إلى 166 شركة حجم تمويلاتها تقدر بنحو 16.698 مليار جنيه بنهاية 2023.

وتمثل القروض الموجهة لدعم وتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به نحو 80% من حجم محفظة الائتمان بنهاية 2023.

كما استهدف «الزراعي المصري» تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية أكثر من مرة في أقل من عام بنسب تتراوح بين 25% و70% لمساعدة المزارعين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف مستلزمات الإنتاج، حيث بلغ حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل 23.629 مليار جنيه بنهاية العام الماضي.