شهدت محفظة ودائع عملاء البنك الزراعي المصري نموا ملحوظا خلال العامين الماضيين حيث ارتفعت من 95.975 مليار جنيه

البنك الزراعي المصري,علاء فاروق,ودائع القطاع المصرفي,الخدمات المصرفية,ودائع العملاء,مؤشر اليوم



مؤشر اليوم: محفظة ودائع عملاء «الزراعي المصري» ترتفع بأكثر من 88 مليار جنيه منُذ 2021

البنك الزراعي المصري  FirstBank
البنك الزراعي المصري

شهدت محفظة ودائع عملاء البنك الزراعي المصري نموًا ملحوظًا خلال العامين الماضيين، حيث ارتفعت من 95.975 مليار جنيه بنهاية 2021، إلى 184.252 مليار جنيه بنهاية 2023، بنسبة نمو بلغت 92%، وزيادة قدرها 88.3 مليار جنيه، وهو ما يعكس ثقة العملاء في قدرة البنك على إدارة مدخراتهم وتيسير معاملاتهم وفق أحدث النظم المصرفية.

ونتج عن الزيادات المحققة زيادة حصته السوقية إلى 1.82% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية 2023، مقابل 1.49% بنهاية 2021.

وحقق البنك معدلات نمو متسارعة في حجم أعماله خلال 2023 مدفوعاً بحزمة من السياسات والإجراءات التى أتخذها مجلس إدارته برئاسة علاء فاروق رئيس مجلس الإدارة، والتى إنعكست على تطور حجم أعمال البنك بشكل كبير.

وفي الوقت نفسه بدأت خطة التطوير الشاملة التى ينفذها البنك بكافة القطاعات تؤتي ثمارها ما انعكس على ثقة ورضا عملاء البنك نتيجة تحسن جودة الخدمات المصرفية والتمويلية التى يقدمها «الزراعي المصري» وتلبي كافة احتياجات عملائه.

واستهدف البنك تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية أكثر من مرة في أقل من عام بنسب تتراوح بين 25% و70% لمساعدة المزارعين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف مستلزمات الإنتاج، حيث بلغ حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل 23.629 مليار جنيه بنهاية 2023 بالمقارنة بنحو 10.5 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2022 بنسبة نمو بلغت 123% على أساس سنوي.

ويسعى «الزراعي المصري» لترسيخ مفهوم ريادة الأعمال باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي فقام البنك بتفعيل دور مراكز خدمات تطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل تنفيذاً لتوجيهات البنك المركزي المصري، حيث تم افتتاح 12 مركز تطوير أعمال ضمن خطة لإفتتاح 30 مركز بجميع المحافظات.

كما كثف البنك الزراعي المصري جهوده خلال الفترة الماضية لدعم وتمويل الأفراد والشركات المنتفعين بمشروعات الإستصلاح الزراعي الكبرى، التى تستهدف زيادة الرقعة الزراعية مثل مشروع تنمية الريف المصري المليون ونصف فدان والدلتا الجديدة ومستقبل مصر وتوشكي وغيرها من خلال إتاحة برامج تمويلية تفي بكافة احتياجات المزارعين والمنتجين لتحفيز الاستثمار الزراعي ومن بينها 1.6 مليار جنيه لتمويل المشروعات الزراعية بالوادي الجديد.

وحظيت الزراعة التعاقدية بنصيب كبير في سياسات «الزراعي المصري» وخطط عمله، الأمر الذى ساهم في زيادة حجم التمويل الموجه للزراعات التعاقدية إلى أكثر من 2.2 مليار جنيه، من بينها 1.6 مليار جنيه لزراعة 130 ألف فدان قصب في الصعيد، و136 مليون جنيه لتمويل الزراعة التعاقدية للقمح استفاد منها أكثر من 5000 مزارع لزراعة 14 ألف فدان، و49 مليون جنيه لتمويل الزراعة التعاقدية للفراولة، بالإضافة لتمويل الزراعة التعاقدية لبنجر السكر.

وفي إطار الجهود التي يبذلها البنك الزراعي المصري لدعم و تنمية الثروة الحيوانية فقد بلغ حجم محفظة تمويل مشروعات الإنتاج الحيواني نحو 10.199 مليار جنيه بنهاية 2023.

كما حرص «الزراعي المصري» على تمويل صغار المربين والمزارعين لتشجيعهم على تربية الأبقار المحسنة وراثياً عالية الإنتاجية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين، وتشجيعهم على تربية سلالات الماشية المحسنة وراثيًا، بما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية وتغطية الفجوة الإستيرادية من اللحوم ومنتجات الألبان.

وفي الوقت نفسه بلغ حجم التمويل الموجه لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان نحو 335 مليون جنيه لتمويل 84 مركز بنهاية العام الماضي.

للإطلاع على المزيد عن البنك الزراعي المصري وأبرز إنجازاته اضغط هنا.