يجري مصرف أبوظبي الإسلامي محادثات لشراء حصة أقلية تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار حوالي 4 مليارات درهم إماراتي في

مصرف أبوظبي الإسلامي,بنك الشريعة الإندونيسي,بنك راكيات إندونيسيا,صكوكاً خضراء



«أبوظبي الإسلامي» يجري محادثات لشراء حصة في بنك إندونيسي بـ1.1 مليار دولار

FirstBank

يجري مصرف أبوظبي الإسلامي محادثات لشراء حصة أقلية تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار (حوالي 4 مليارات درهم إماراتي) في بنك الشريعة الإندونيسي، أكبر بنك إسلامي في البلاد، بهدف الاستفادة من سوق جنوب شرق آسيا سريعة النمو، بحسب مصدرين لوكالة "رويترز" اليوم.

وحقق المصرف الإماراتي، نمواً في صافي ربحه بنسبة 45% في عام 2023، إلى 5.25 مليار درهم، فيما سجل في الربع الأخير من العام الماضي ربحاً يقدر بـ1.5 مليار درهم، بنمو 29% بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

وقال المصدران إن الاستحواذ المحتمل على حصة 15% في بنك الشريعة الإندونيسي من بنك راكيات إندونيسيا هو أحد الخيارات التي يدرسها المصرف الإماراتي.

وأصدر مصرف أبوظبي الإسلامي، في نوفمبر الماضي، صكوكاً خضراء بقيمة نصف مليار دولار لأجل 5 سنوات، وأدى إقبال المستثمرين على الطرح إلى تخفيض العائد على الإصدار إلى 5.69% سنوياً، كما أصدر في يوليو من نفس العام، صكوكاً دائمة بقيمة 750 مليون دولار بهدف دعم رأسماله.

وقال جوناوان هارتويو السكرتير الإداري لبنك الشريعة الحكومي، رداً على استفسارات رويترز: "ما يمكننا قوله هو أن المعلومات المذكورة أعلاه متاحة لمساهمينا"، كما أوضحت المصادر أن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولى وليس هناك ما يضمن إتمام الصفقة.

واستحوذت شركة الإمارات الدولية للاستثمار، الذراع الاستثماري الاستراتيجي لـ"الوطنية القابضة"، في مايو 2023 على 7.6% في مصرف أبوظبي الإسلامي، من شركة مبادلة للاستثمار، لترتفع حصة الشركة في المصرف من 39.4% إلى 47%.

وتبلغ القيمة السوقية لمصرف أبوظبي الإسلامي، الذي يعد أكبر بنك إسلامي في أبوظبي، حوالي 42 مليار درهم.