سعر الإنتربنك مصطلح يتداوله أغلب العاملين فى القطاع المصرفي والمهتمين بأسعار صرف العملات بصفة خاصة وهو عبارة ع

القطاع المصرفي,قاموس First,سعر الانتربنك,حجم السيولة



قاموس «First»: ماهو سعر «الإنتربنك»؟

FirstBank

سعر الإنتربنك مصطلح يتداوله أغلب العاملين فى القطاع المصرفي، والمهتمين بأسعار صرف العملات بصفة خاصة، وهو عبارة عن نظام نقدى تلتزم البنوك الموجودة فى الدول المُطبقة له بتحديد حجم السيولة الدولارية المتوفرة لديها.

وذلك من خلال التواصل اليومى بين البنوك، بحيث يعرض كل بنك أسعار بيع وشراء العملات الأجنبية والعربية لديه، ثم يتم حساب متوسط بين أعلى سعر وأقل سعر تم عرضه، ليمثل سعر صرف هذه العملات فى البنوك فى ذلك اليوم.

أي إنه نظامًا لتداول الدولار بين البنوك المحلية، مع الالتزام بقيام كل بنك بالإعلان عن الأسعار عبر شاشات شبكة التداول الإلكترونى تحت رقابة السلطات النقدية.

ولا يحق لأى بنك الامتناع عن ذلك، وفق هذه الآلية التى تتمتع بالشفافية والقدرة على ضبط سوق الصرف وفق آليات العرض والطلب دون تأثير للسوق السوداء أو لشركات الصرافة.

كما تحرم هذه الآلية المضاربين فى أسعار الدولار بالادخار بهدف الكسب، إذ إنه لا زيادة مستمرة ولا انخفاض مستمر، بل فقط ما يحدد السعر هو قوة الطلب وقوة العرض.

وطُبقت آلية «الإنتربنك» لأول مرة في لندن، اعتمادًا على أسواق المال والقطاع المصرفى فى اقتصادها، ثم انتقلت إلى العديد من دول العالم، وقد تم تطبيق هذه الآلية لأول مرة فى مصر أواخر شهر يناير عام 2003.