حقوق السحب الخاصة مصطلحا يتطرق إلى أذاننا عند الحديث عن صندوق النقد الدولي فماذا يقصد به

صندوق النقد الدولي,أسعار الفائدة,قاموس First,العملات الدولية



قاموس «First».. ما هي حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي؟

FirstBank

حقوق السحب الخاصة، مصطلحًا يتطرق إلى أذاننا عند الحديث عن صندوق النقد الدولي، فماذا يقصد بِه؟

تعد حقوق السحب الخاصة أصل احتياطي دولي أنشأه صندوق النقد الدولي في أكتوبر عام 1969 (بموجب التعديل الأول لاتفاقية تأسيسه)، كعنصر مكمل للأصول الاحتياطية الأخرى للبلدان الأعضاء، وترتكز قيمة حق السحب الخاص على سلة عملات دولية تتألف من الدولار الأمريكي والين الياباني واليورو والجنيه الإسترليني واليوان الصيني.

ويحدد الصندوق يوميًا قيمة حق السحب الخاص بناءًا على كم العملات الثابتة المدرجة في سلة تقييم حقوق السحب الخاصة وأسعار الصرف السوقية اليومية بين العملات المدرجة في هذه السلة.

ولا توزع مخصصات حقوق السحب الخاصة إلا على البلدان الأعضاء التي تختار المشاركة في إدارة حقوق السحب الخاصة، وكل أعضاء الصندوق مشاركون حاليًا فيها.

أما عن سعر الفائدة الخاص بحقوق السحب، فيتحدد الجمعة من كل أسبوع استنادًا إلى متوسط مرجح لأسعار الفائدة الممثلة على الدين بأجَل ثلاثة أشهر في أسواق المال التي تتداوَل فيها العملات الخمس المكونة للسلة.

ويمكن دخول عملات جديدة للسلة المكونة لحقوق السحب الخاصة، حيث يتم مراجعة مكونات السلة كل 5 سنوات، وكان أحدث العملات التى دخلت حديثًا هو اليوان الصيني، حينما قرر المجلس التنفيذي للصندوق إستيفاء اليوان لمعايير الإنضمام إلى سلة حقوق السحب الخاصة.