تتسابق حكومات العالم للبحث عن مصادر للطاقة أقل ضررا على البيئة وذلك من خلال إيجاد حلولا طبيعية لتوليد الطاقة ب

الطاقة النظيفة,الطاقة المتجددة,قاموس First,حكومات العالم



قاموس «First».. ماذا يعني مصطلح الطاقة النظيفة؟

FirstBank

تتسابق حكومات العالم للبحث عن مصادر للطاقة أقل ضررًا على البيئة، وذلك من خلال إيجاد حلولًا طبيعية، لتوليد الطاقة ، بمختلف أنواعها، فيما يعرف بالطاقة النظيفة.

وتُعرف الطاقة النظيفة بأنها الطاقة التي لا تلوث الغلاف الجوي، مثل الكهرباء أو الطاقة النووية، على خلاف الفحم والنفط التي تعمل على تلويث الغلاف الجوي، وغالباً ما تكون هذه الطاقة نوع من أنواع الطاقة المتجددة والانبعاثات الصفرية (مصادر الطاقة المتجددة)، أو الطاقة التي يتم توفيرها من خلال مقاييس كفاءة استخدام الطاقة.

وتتلخص أبرز أنواع الطاقة المتجددة في الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الهيدروجين وخلايا الوقود، الطاقة الكهرومائية، والكتلة الحيوية التى يتم فيها إنتاج الطاقة من النباتات.

وتكمن أهمية الطاقة المتجددة فى كونها مصدر نظيف للطاقة وبالتالي لها تأثير أقل على البيئة مقارنة بمصادر الطاقة التقليدية الأخرى، كما أنها تعد من المصادر المستدامة أي أنها لا تنفذ أبداً، وتتميز كذلك بالموثوقية والمرونة في الاستخدام، علاوة عن أنها تعمل على التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

وقطعت مصر شوطًا كبيرًا فى ملف الطاقة النظيفة، وهو ما يعكسه تصنيفاتها الدولية، ومن أبرزها؛ تصنيف «بريتش بتروليوم» مصر الأولى عربياً في توليد الطاقة المتجددة عام 2021 بقدرة 10.5 ألف ج.و.س.

كما أصبحت مصر الثالثة عربيًا والأولى بشمال أفريقيًا في معدل النمو المتوقع للطاقة الاستيعابية لمصادر الطاقة المتجددة في السنوات الخمس القادمة «حسب الوكالة الدولية للطاقة»، والتي توقعت أن تنمو الطاقة الاستيعابية للطاقة المتجددة في مصر بنسبة 68%.

بالإضافة إلى ما سبق، تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر تغير المناخ محتلة المركز 21 عام 2022، مقابل المركز 26 عام 2014، فضلاً عن تقدمها 13 مركزاً في مؤشر الدول الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة حيث شغلت المركز 26 في مايو 2022، مقارنة بالمركز 39 في مارس 2015.