يعد الأمن الغذائي واحدا من أهم القضايا والتحديات التى تواجهها دول العالم أجمع وتحظي بأهتمام كبير من قبل منظمات

الأمن الغذائي,قاموس First,منظمات المجتمع المدني,الغذاء



قاموس «First».. ماهو الأمن الغذائي وكيف يتم قياسه؟

FirstBank

يُعد الأمن الغذائي واحدًا من أهم القضايا والتحديات التى تواجهها دول العالم أجمع، وتحظي بأهتمام كبير من قبل منظمات المجتمع المدني، وبالأخص منُذ نصف القرن الماضي، وهو ما يطرح تساؤلًا حول ماهيته.

يُشير مُصطلح الأمن الغذائي إلى توفير الغذاء لجميع أفراد المجتمع بالكمية والنوعية اللازمتين للوفاء باحتياجاتهم بصورة مستمرة، من أجل حياة صحية ونشطة، وفقًا لمنظمة الفاو.

ويختلف هذا التعريف عن المفهوم التقليدي للأمن الغذائي الذي يرتبط بتحقيق الاكتفاء الذاتي باعتماد الدولة على مواردها وإمكاناتها في إنتاج احتياجاتها الغذائية محليًا، وبصيغة أخرى إنتاج الغذاء داخل الدولة الواحدة بما يعادل أو يفوق الطلب المحلي.

وهذا الاختلاف يجعل مفهوم الأمن الغذائي حسب تعريف الفاو، أكثر انسجامًا مع التحولات الاقتصادية الراهنة، وما صاحبها من تحرير للتجارة الدولية فى السلع الغذائية.

ويتضمن مفهوم الأمن الغذائي أربعة أبعاد أساسية هي، توفر الغذاء، وإمكانية الحصول عليه، والاستغلال، والأستقرار.

ويُمكن قياس الأمن الغذائي عن طريق العديد من المقاييس، أبرزها؛ نسبة الاعتماد على الواردات من الحبوب، الأراضي الصالحة للزراعة المجهزة للري، نصيب الفرد من تقلبات الإنتاج الغذائي، قيمة واردات الأغذية على إجمالي الصادرات السلعية، نصيب الفرد من تقلب الإمدادات الغذائية.