ارتفعت استثمارات بنك التعمير والإسكان فى الشركات التابعة والشقيقة إلى 2.137 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي مق

بنك التعمير والإسكان,الشركات التابعة والشقيقة,تطوير عقاري,تسويق عقاري



استثمارات «التعمير والإسكان» بالشركات التابعة والشقيقة تقفز إلى 2.1 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022

FirstBank

ارتفعت استثمارات بنك التعمير والإسكان فى الشركات التابعة والشقيقة إلى 2.137 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.944 مليار جنيه بنهاية 2021، بمعدل نمو بلغ 9.96%، وزيادة قدرها 193.600 مليون جنيه.

وقبل التطرق إلى تفاصيل كل من الشركات التابعة والشقيقة لـ«التعمير والإسكان»، علينا فهم الفرق بينهما، فالشركات التابعة، هي المنشآت ذات الأغراض الخاصة التى يمتلكها البنك بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة، وله القدرة على التحكم فى سياساتها المالية، والتشغيلية.

وعادة ما يكون للبنك حصة ملكية تزيد عن نصف حقوق التصويت، مع الآخذ فى الاعتبار وجود تأثير حقوق التصويت المستقبلية التى يمكن ممارستها أو تحويلها فى الوقت الراهن، عند تقييم قدرة البنك على فرض السيطرة.

ويمتلك «التعمير والإسكان» نحو 10 شركات تابعة تعمل في مجالات متنوعة، وتمثل أذرعة استثمارية فعالة، في مجالات متعددة كالتطوير العقاري والتسويق العقاري والتكنولوجيا، وتتأرجح مساهمة البنك المباشرة فى الشركات التابعة بين 92%: 15.7%، وبقيم تتراوح بين 533 مليون: 942 ألف جنيه، وفقًا للقوائم المالية المستقلة المُعلنة على صفحة البنك.

وكانت أعلي نسب مساهمة له بالشركات التابعة فى شركة القابضة للاستثمار والتعمير، حيث بلغت نسبة مساهمة البنك بها المباشرة وغير المباشرة نحو 92%، بقيمة بلغت 533.600 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022.

وتعمل «القابضة للاستثمار والتعمير» فى مجال الاشتراك بتأسيس الشركات التى تصدر أوراقًا مالية وشراء حصص فى الشركات المساهمة، ويبلغ رأسمالها المصدر 500 مليون جنيه.

وكانت من أبرز الشركات التابعة ايضًا للبنك، شركة التعمير والاسكان للاستثمار العقاري، وتعمل هذه الشركة فى مجال الاستثمار العقارى بمجالاته المختلفة، وتبلغ نسبة مساهمة «التعمير والإسكان» بها 60%، بقيمة 300 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وأضاف البنك شركة جديدة له فى ختام العام الماضي، حيث أعلن فى نوفمبر 2022 إنطلاق شركة التعمير والاسكان للتسويق العقاري، لتصبح الذراع التسويقي والاستثماري لشركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري، وتستهدف الشركة أن تصبح من أهم شركات التسويق العقاري العقاري فى مصر والشرق الأوسط.

أما عن الشركات الشقيقة، فهي المنشآت التي يمتلك البنك بطريق مباشر أو غير مباشر نفوذاً مؤثراً عليها، ولكن لا يصل إلى حد السيطرة، وعادة يكون للبنك حصة ملكية من 20% إلى 50% من حقوق التصويت.

ولدى «التعمير والإسكان» 7 شركات شقيقة، بنسب مساهمة مباشرة تتراوح بين 36.9%:10.8%، وكانت أعلي نسب مساهمة له بالشركات الشقيقة فى كل من «هايد بارك العقارية للتطوير»، و«التعمير للإسكان والمرافق»، بنسب مساهمة مباشرة بلغت 36.9%، و35%، وبقيم 415.957 مليون جنيه، 5.250 مليونا على التوالي بنهاية سبتمبر الماضي.

وكانت أعلي قيمة مساهمة للبنك بشركة سيتي إيدج للتطير العقاري، حيث بلغت قيمة مساهمته 491.473 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.