تهدف القوائم المالية المركز المالي الدخل التدفق النقدي إلى إيضاح صورة كاملة ودقيقة عن الوضع المالي للمؤسسة ونت

القوائم المالية,قاموس First,الإيرادات,المصروفات



قاموس «First» ما هي القوائم المالية للمؤسسات.. وما هي مكوناتها؟

FirstBank

تهدف القوائم المالية (المركز المالي، الدخل، التدفق النقدي) إلى إيضاح صورة كاملة ودقيقة عن الوضع المالي للمؤسسة، ونتائج عملياتها خلال فترة زمنية معينة، ولذلك فقد تولت مهنة المحاسبة تلك المهمة بإعداد القوائم المذكورة في إطار مجموعة من المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

وبالنظر إلى تعريف قائمة المركز المالي، هي عبارة عن كشف يظهر جميع أرصدة الحسابات الخاصة بالمنشأة، وتتكون من 3 عناصر "الأصول" و"الخصوم" و"حقوق المُلاك"، ووفق المبادئ المحاسبية لابد أن يساوي مجمل الأصول مجموع كل من الخصوم وحقوق الملكية، وهو ما يعني أن إجمالي أصول المنشأة تم تمويل الحصول عليها عن طريق الملاك أو عن طريق الإستدانة والتمويل.

أما "قائمة الدخل"، فهي عبارة عن كشف أو تقرير يُظهر نتائج أعمال المنشأة خلال فترة زمنية محددة عادةً ما تكون سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية، وتتكون من عنصرين الإيرادات والمصروفات.

ويتم إعدادها بالشكل التالي، بدايةً يتم ترتيب جميع المعلومات المتعلقة بالإيرادات، ومن ثم يُطرح منها المصروفات، وذلك للوصول إلى صافي الدخل/الأرباح.

أما قائمة التدفقات النقدية فهي من أهم القوائم المالية لأي شركة مساهمة، حيث توضح بالتفصيل حجم التدفقات النقدية "من وإلى" الشركة خلال 3 أشهر.

كما تقدم تفاصيل دقيقة حول مصادر النقد المتوفرة للشركة وطبيعة استخداماتها، فضلاً عن ذكر إيضاحات عن أرصدة الشركة من النقد أو الأصول القابلة للتحول إلى النقدية خلال فترة زمنية قصيرة عادةً 3 أشهر.