تعد الموازنة العامة للدولة بمثابة الخطة المالية السنوية التي تعدها الحكومة لتيسير أنشطة الدولة ككل وتحتوى على

الموازنة العامة,النفقات,الإيرادات,الخطة المالية السنوية



قاموس «First»: ما هي الموازنة العامة للدولة ؟ وكيف يمكن قرائتها؟

FirstBank

تعد الموازنة العامة للدولة بمثابة الخطة المالية السنوية التي تعدها الحكومة لتيسير أنشطة الدولة ككل، وتحتوى على جانبين، الأول؛ جانب النفقات، ويحتوى على النفقات الحكومية المختلفة مثل الأجور، الاستثمارات، الدعم، والأموال التي تدفعها الدولة لسداد أعباء (فوائد) وأقساط الديون، وبنود أخرى.

أما جانب الإيرادات فيتضمن الإيرادات التي من المتوقع أن تتحصل عليها الدولة خلال نفس الفترة، وتتكون من الضرائب، الجمارك، وإيرادات أخرى.

وفي حالة زيادة إيرادات الدولة عن نفقاتها يكون هناك فائض في الموازنة العامة، وفي حالة زيادة نفقات الحكومة عن إيراداتها يكون هناك عجز في موازنة الدولة.

وتلجأ الدولة لسداد هذا العجز من خلال الاقتراض، سواء الإقتراض الداخلي، أو الاقتراض الخارجي، وتستخدم الحكومة في سبيل ذلك القروض المباشرة، وأدوات الدين الحكومية التي تضم أذون الخزانة والسندات.

وعادة ما تكون الموازنة العامة للدول ذات عجز وليست ذات فائض، حيث هناك دول معدودة على مستوى العالم التي يمكن أن تصدر موازنة تحتوى على فائض، وذلك لأن النفقات التي تخططها الحكومة تكون غالباً أكبر من إيراداتها المتوقعة.

ويتم قياس مدى خطورة العجز في الموازنة العامة للدولة عن طريق قسمته على الناتج المحلي الإجمالي المتوقع خلال نفس السنة، وفي حالة ارتفاع هذه النسبة عن 10% فهذا يشير في تقديرات الخبراء إلى أن الموازنة تحتاج إلى إعادة نظر، وأن الدولة مطالبة بخطة إصلاح مالي، منعاً لتفاقم الدين العام.