تتميز أسواق المال بتوافر مجموعات متنوعة من الأدوات المالية القابلة للاستثمار والتداول وتعد أذون الخزانة وسندات

أذون الخزانة,سندات الخزانة,قاموس First



قاموس «First».. ما الفرق بين أذون الخزانة وسندات الخزانة؟

FirstBank

تتميز أسواق المال بتوافر مجموعات متنوعة من الأدوات المالية القابلة للاستثمار والتداول، وتُعد أذون الخزانة وسندات الخزانة من أنواع الأدوات المالية التي تلقى رواجاً، لكن قبل التوجه إلى الاستثمار بأيهما لابد من معرفة المقصود بكل منهما؟ وأبرز الفروق بين الورقتين؟

أذون الخزانة هي عبارة عن أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

تلجأ الحكومة إلى بيع أذون الخزانة من أجل توفير التمويل اللازم لسد العجز فى الموازنة العامة للدولة، حيث تعد أذون الخزانة إحدى الأدوات المهمة في توفير السيولة النقدية في الآجال القصيرة.

يعرض البنك المركزي في الدولة المصدرة للأذون على المستثمرين الذين هم في العادة من المؤسسات المالية الكبيرة، كالبنوك التجارية وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرهم من المتاجرين بتلك الأدوات المالية عن طريق المزاد، ويتم بيعها لمن يقدم أعلى سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء.

أما سندات الخزانة هي عبارة عن صك تصدره الشركات أو الدول ويكون قابلا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الأجل أو قصير أو متوسط، ويتراوح بين سنتين و20 عامًا.