من منا لم يتعامل مع بنكا فى حياته دون أن يدري أن البنوك تأخذ أشكالا متنوعة نتناول منها فيما يلي البنوك التجاري

سندات,أسهم,البنوك التجارية,قاموس First,بنوك الاستثمار



قاموس «First».. الفرق بين بنوك الاستثمار والبنوك التجارية؟

FirstBank

من منا لم يتعامل مع بنكًا فى حياته، دون أن يدري أن البنوك تأخذ أشكالًا متنوعة، نتناول منها فيما يلي البنوك التجارية وبنوك الإستثمار.

تعتبر البنوك التجارية من أهم وأقدم المؤسسات المالية الوسيطة التى تتمثل وظيفتها الرئيسية فى قبول الودائع ثم اعادة استخدامها لحسابها الخاص فى منح القروض والعمليات المالية الأخرى.

هذا بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الكثيرة التي تقدمها البنوك إلى عملائها مثل الحوالات، تحصيل الشيكات والكمبيالات، صرف المرتبات والأجور، تسهيل عملية الاكتتاب العام بالأسهم والسندات ، وبيع وشراء العملات الأجنبية، وغيرها.

أما عن بنوك الإستثمار؛ فهي بنوك متخصصة أساساً فى التعامل فى الأوراق المالية، وتتمثل أبرز وظائفها فى القيام بوظيفة بيوت السمسرة من حيث القيام ببيع وشراء الأوراق المالية ببورصة الأوراق المالية نيابة عن العملاء، حيث تقوم بنوك الاستثمار بشراء الاوراق المالية فى صورة صفقات ضخمة (أسهم وسندات) ثم تقوم باعادة بيعها.

بالإضافة إلى القيام بوظيفة وكيل المكتتبين عن طريق تسويق الأوراق المالية للشركات عند إصدار الأسهم أو السندات بغرض توفير التمويل طويل الأجل لهذه المنشآت.

كما تزاول بنوك الاستثمار أعمالًا استشارية من بينها تصفية أو إتمام الدمج والاستحواذات بين الشركات المختلفة، وتخطيط دخول الشركات لمجالات استثمارية جديدة.