صاحب شركة وعليك ديون مستحقة لا تستطيع سدادها.. ترغب فى الحصول على تمويل ولكن لا ترغب فى الحصول على قرض بنكي يم

التخصيم,التأجير التمويلي,قرض بنكي,ديون مستحقة



قاموس «First».. ما هو التخصيم؟ وفيما يستخدم؟

FirstBank

صاحب شركة وعليك ديون مستحقة لا تستطيع سدادها.. ترغب فى الحصول على تمويل، ولكن لا ترغب فى الحصول على قرض بنكي، يمكنك ذلك من خلال ما يعرف بالتخصيم، فما هو المقصود بالتخصيم؟ وكيف نستفيد منه؟

التخصيم ببساطة هو معاملة مالية تبيع فيها الشركة الديون المستحقة لها (فاتورة) لطرف ثالث (يسمى عامل) بسعر مخفض في مقابل الحصول على أموال فورية لتقوم بأعمالها.

وعادة يعد التخصيم أحد أشكال التمويل مرتفعة التكلفة نسبيًا، ولكن إذا كانت شركتك تريد الحصول على أموال فورية كبديل للتحصيلات المستقبلية المتوقعة فإن التخصيم سيكون الحل الأمثل أمامك.

يكون التخصيم مفيدا بشكل خاص للشركات التي تجري جزءًا كبيرًا من مبيعاتها من خلال حسابات الذمم المدينة، والتي يمكن أن تواجه نقصًا في تدفقاتها النقدية إذا تجاوزت ديونها قصيرة الأجل إيرادات مبيعاتها.

ومن خلال شراء ديون العميل، توفر شركة التخصيم للشركة رأس المال العامل الذي يمكنها من مواصلة عملها، وهو الأمر الهام بشكل خاص للشركات سريعة النمو التي تحتاج إلى الكثير من السيولة النقدية.

ويعتبر نشاط التخصيم مكملاً لنشاط التأجير التمويلى، حيث أن التخصيم هو تمويل لرأس المال العامل والتأجير التمويلى هو تمويل للأصول الاستثمارية.

ونتيجة لذلك فإن النشاطين يشتركان معاً فى تمويل دورة الإنتاج للنشاط ككل، بالإضافة إلى اتحاد الشروط والضوابط اللازمة لمنح الشركة الترخيص بممارسة أى من نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم.