أدت التطورات الأقتصادية المتسارعة علي الساحة العالمية إلى ظهور أدوات تمويليه لحل مشاكل الأسكان المتفاقم ومن أب

التمويل العقاري,قاموس First,أدوات تمويلية



قاموس «First»..ما هو التمويل العقاري؟ وما هي أنواعه؟

FirstBank

أدت التطورات الأقتصادية المتسارعة علي الساحة العالمية إلى ظهور أدوات تمويليه لحل مشاكل الأسكان المتفاقم ومن أبرز تلك الأدوات هو التمويل العقاري.

ويعد التمويل العقاري بشكل مبسط هو تمويل شراء وحده لأي من الأغراض السكنية أو الادارية والتجارية بعقد ثلاثي الأطراف بين البائع والمشتري والممول (شركه التمويل العقاري أو البنك) حيث يقوم البائع و المشتري بالاتفاق علي مقدم سعر البيع وتقوم شركه التمويل العقاري أو البنك بسداد باقي ثمن الوحدة للبائع ولا يعد التمويل العقاري مقتصرًا على شراء أو بناء المساكن، وإنما يمكن استخدامه من أجل عمل التجديدات للعقار.

ومن ضمن مميزات التمويل العقاري طول فترة السداد عن أي تمويل أخر وكذلك يمكن أن تصل نسبة التمويل علي العقار إلي90% من قيمة العقار وكذلك حق إختيار الشروط الخاصة مثل المقدم وأيضا قيمة الأقساط.

وتكون نسبة الفائدة علي التمويل العقار فائدة ثابتة أو متناقصة على حسب نوع القرض، وتختلف على حسب البنك أو الشركة الممولة، وتكون عادة ما بين 15% إلى 23%.

ويوجد أنواع للتمويل مثل التمويل بالإيجارة الذي يقوم البنك بشراء العقار ومن ثم يؤجره للعميل حتي ينتهي من سداد الأقساط المحددة وتكون نسبة الفائدة متغيرة.

وكذلك التمويل بالمرابحة الذي يقوم البنك فيه بشراء العقار ويبيعه للعميل مع نسبة ربح وتكون فية الفائدة ثابتة وكذلك الأقساط أما النوع الثالث التمويل بالمشاركة، وفي هذا النوع يتشارك البنك والعميل في شراء العقار، حيث يقوم البنك بشراء العقار ثُم يقوم العميل بشراء العقار من البنك من خلال تسديد سعر العقار على أقساط لمدة طويلة وتدريجيا يُنقص ما يقوم العميل بتسديده من نسبة تملك البنك في العقار.