هي أحد أهم المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع 2019 وهي مبادرة متعددة في أركانها ومتك

مبادرة حياة كريمة,ظروف المعيشة,مؤسسات الدولة الوطنية,مؤسسات القطاع الخاص



قاموس«First»: ما هي مبادرة «حياة كريمة»؟ وما هي أبرز إنجازاتها؟

FirstBank

هي أحد أهم المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع 2019، وهي مبادرة متعددة في أركانِها ومتكاملة في ملامِحِها، تتمثل أبرز أهدافها فى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، في إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر.

كما تهدف إلى تقديم حزمة متكاملة من الخدمات، التي تشمل جوانبَ مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية، في إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر.

وتمكنت «حياة كريمة» من تحقيق العديد من الإنجازات منُذ إطلاقها، حيث نجحت فى توفير أكثر من 1000 وظيفة بجانب أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة لأبناء القرى والريف فى مصر، كما نفذت أكثر من 1300 مشروع وذلك بنهاية 2021، وهو ما كان له دور كبير فى خفض معدلات البطالة ومعدلات الفقر فى مصر وتحديدًا فى القرى الأكثر احتياجًا.

كما نجحت المبادرة فى توفير آلاف من فرص العمل منُذ إنطلاقها وحتى الآن، ووفقا لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نجحت المبادرة فى توفير 23 ألف فرصة عمل فى 6 أشهر بقرى حياة كريمة.

وعن تكلفة مبادرة «حياة كريمة»، فكشف رئيس الوزراء مصطفي مدبولي خلال المؤتمر الاقتصادي الدى عقد مؤخرًا، أنها تجاوزت 700 مليار جنيه، كما بلغت حجم الاستثمارات لتطوير العشوائيات 425 مليار جنيه استثمارات منفذة وجارية حتى الآن، للقضاء على ظاهرة المناطق غير الآمنة التى كانت بمثابة وصمة عار عن مصر.

ورغم الأزمة الاقتصادية العالمية لم تتراجع الدولة المصرية عن استكمال مشروعات حياة كريمة ومازالت تبهر المصريين بما تم إنجازه ، حيث لا تزال معجزات حياة كريمة مستمرة ولا يزال مشروع حياة كريمة الذى أطلقه الرئيس في 2019 يحقق إنجازات كبيرة لخدمة 60 مليون مصرى.