تعتبر الصناديق السيادية أحد الحلول غير التقليدية من أجل تحقيق الأستفادة من فائض الأصول غير المستغلة وتحقيق الت

التنمية المستدامة,قاموس First,الصناديق السيادية,الأصول غير المستغلة,الصندوق السيادي النرويجي



قاموس «First».. ماذا تعرف عن الصناديق السيادية؟

FirstBank

تعتبر الصناديق السيادية أحد الحلول غير التقليدية من أجل تحقيق الأستفادة من فائض الأصول غير المستغلة وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة ويوجد أكثر من 90 صندوق سيادي على مستوى العالم يترأسهم الصندوق السيادي النرويجي الذي وصل حجم أصوله لأكثر من 1.3 تريليون دولار ثم يأتي بعده الصندوق الصيني بحجم أصول بلغ 1.2 تريليون دولار.

وأنشأت مصر صندوقها السيادي في 2018 برأس مال مدفوع 200 مليار جنيه، وتم زيادته مؤخرًا ليصل إلى 400 مليار جنيه والهدف منه جذب إستثمارات خاصة لمصر وتشجيع الأستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة لزيادة قيمتها ولتحقيق التنمية الأقتصادية المالية ويتمتع الصندوق بالإستقلال المالي والإداري والذمة المالية عن الدولة.

كما يسعي الصندوق السيادي لجذب روؤس الأموال لتمويل المشروعات وفرص الأستثمار المتاحة وفتح باب المشاركة مع القطاع الخاص العربي والأجنبي لأنه يسعي لتحقيق عوائد مالية من حصيلة إستثماراته ومساهماته في الشركات وفرص الأستثمار.

وتستثمر أموال الصندوق بالمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية لتحقق عائد إستثمار محدد بموجب سياسة الأستثمار الخاصة بالصندوق.

ويشرف على أعمال الصندوق السيادي لمصر الجهاز المركزي للمحاسبات وآخرين معينين من البنك المركزي المصري أو هيئة الأوراق المالية.