كشفت قائمة FirstBank لأفضل البنوك المصرية في معدل كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر الماضي عن تصدر بنك فيصل الإسلا

فيصل,CIB,فيصل الإسلامي,معدل كفاية رأس المال,QNB الأهلي,بنك التعمير والاسكان,رأس المال,التعمير,معدل كفاية رأس المال ببنك فيصل

«فيصل» و«CIB» و«QNB» الأهلي و«التعمير» أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال

FirstBank

«فيصل الإسلامي» يتصدر قائمة أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بمعدل 31.93%.. و«CIB» في المركز الثاني بمعدل 26.70% بنهاية سبتمبر 2022

 

«QNB الأهلي» و«التعمير» و«aiBANK» ضمن أكبر 10 بنوك في معيار كفاية رأس المال بمعدلات 22.79% و22.36% و22.19% على التوالي

 

6 بنوك تتخطى متوسط القطاع المصرفي البالغ 20.5% بنهاية سبتمبر الماضي.. والأرقام تؤكد: تمتع البنوك المصرية بمؤشرات سلامة مالية عالية

 

كشفت قائمة «FirstBank» لأفضل البنوك المصرية في معدل كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر الماضي، عن تصدر بنك فيصل الإسلامي المصري القائمة، بعدما سجل معدل كفاية رأس المال لديه 31.93% بنهاية سبتمبر 2022.

وضمت القائمة 20 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري اتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل، نجح 6 بنوك منهم في تحقيق معدل كفاية رأس مال يفوق المتوسط السائد في القطاع المصرفي والبالغ 20.5% بنهاية الربع الثالث من 2022، والذي كشفت عنه أحدث نشرة إحصائية صادرة عن البنك المركزي المصري.

ونجحت كافة البنوك التي ضمتها القائمة في تخطي الحد الأني المحدد من جانب البنك المركزي لمعدل كفاية رأس المال والبالغ 12.5%، وذلك بعدما واصلت البنوك المحلية تدعيم نسب كفاية رأس المال لديها، بنهاية الفترة المالية المنتهية في سبتمبر من العام الماضي، وذلك ضمن سعيها الدائم لتطبيق أفضل الممارسات الدولية ومتطلبات لجنة «بازل».

ويعبر معيار كفاية رأس المال عن نسبة مكونات رأسمال البنك إلى أصوله المرجحة بأوزان المخاطر العرضية، ويوضح العلاقة بين مصدر رأس المال والمخاطر المحيطة بأصول البنك وأي عمليات أخرى، وهو أداة لقياس ملاءة البنك أي قدرته على مقابلة التزاماته ومواجهة أي خسائر قد تحدث في المستقبل، بهدف حماية البنك والمودعين والمقرضين الآخرين.

وبالعودة إلى القائمة انتزع البنك التجاري الدولي – مصر "CIB" المركز الثاني بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 26.70% بنهاية سبتمبر 2022، ويليه بنك قطر الوطني الأهلي "QNB" في المركز الثالث بمعدل 22.79% بنهاية نفس الفترة من العام الماضي.

أما عن المركز الرابع فحصل عليه بنك التعمير والإسكان بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه معدل 22.36%، ويليه بنك الإستثمار العربي "aiBANK" بمعدل 22.19 بنهاية سبتمبر 2022.

وجاء بنك الإسكندرية في المركز السادس بعد تسجيل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 21.32% بنهاية سبتمبر 2022، فيما حل البنك العربي الإفريقي الدولي سابعاً بمعيار كفاية رأس مال بلغ 20.02% بنهاية نفس الفترة.

وحصل بنك كريدي أجريكول – مصر على المركز الثامن على مستوى البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 19.86% بنهاية سبتمبر 2022، ويليه بنكا "EGBANK" و"البركة – مصر" في المركزين التاسع والعاشر بمعدلات 18.95% و18.89% بنهاية نفس الفترة من العام الماضي.

وجاء بنك مصر في المركز الحادي عشر بين البنوك محل التحليل بمعيار كفاية رأس مال بلغ 18.36%، يليه بنك أبوظبي التجاري مصر بمعدل 17.30% بنهاية الربع الثالث من عام 2022.

ويجدر الإشارة إلى أن جميع البيانات المذكورة بالتحليل أعلاه وفقاً للقوائم المالية المستقلة المُعلنة لكل بنك بنهاية الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022.