منذ حوالي عقد ونص وفى أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008 جاءت الفرصة الأولى لظهور التكنولوجيا المالية الفينتك

التكنولوجيا المالية,التمويل,قاموس First,الفينتك



 قاموس «First».. ماذا يقصد بـ«الفينتك»؟

FirstBank

منُذ حوالي عقد ونص، وفى أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008، جاءت الفرصة الأولى لظهور التكنولوجيا المالية «الفينتك»، مع بدء تشكيك خبراء الصناعة والمستهلكون في مستقبل العمل المصرفي التقليدي.

حيث لم يكن القطاع المالي بمنأي عن الثورة التكنولوجية التى ألقت بظلالها على العالم أجمع، وهو ما ساهم فى ظهور العديد من الأدوات المالية التى طورت الصناعة المصرفية ككل، بفضل الانتشار المتنامي للتكنولوجيا التى أصبحت جزءًا أصيلًا فى حياتنا.

ومصطلح «الفينتك» هو اختصار لكلمتين؛ الأول هو مصطلح التكنولوجيا، والمصطلح الثاني التمويل، لذلك فهي تعني الشركات الناشئة المبتكرة التي تستعمل التكنولوجيا من أجل إعادة النظر في الخدمات المالية والمصرفية.

وشركات التكنولوجيا المالية هي شركات ناشئة في العموم تتحدى الشركات التقليدية التي هي أقل اعتمادًا على البرمجيات، فيما يعرفها مركز البحوث الرقمية الوطنية في دبلن، بأنها ابتكار في مجال الخدمات المالية، وبشكل أكثر تحديدًا، تستخدم شركات «الفينتك» غالبًا التكنولوجيا لمنافسة الأنظمة المالية الحالية.

وتتميز التكنولوجيا المالية بالعديد من المزايا أبرزها؛ تحسين جودة المؤسسات المالية التقليدية من خلال زيادة الكفاءة والإنتاجية، إنجاز الأعمال بطريقة أسرع وأكثر فاعلية، تتمتع بأنظمة أمنية متطورة، تعمل على تحسين تجربة العملاء، وتعزيز ثقتهم.