عقود طويلة ظلت بها البنوك المصرية تولي اهتماما غير محدودا بالخدمات المصرفية والائتمان الموجه إلى الشركات لتغير

البنك الأهلي المصري,الأهلي الكويتي,قناة السويس,التجزئة المصرفية,ABK-Egypt,التعمير,أفضل البنوك في التجزئة المصرفية,التجزئة المصرفية بالبنك الاهلي المصري



أكثر 10 قطاعات «تجزئة مصرفية» تطوراً في مصر.. «الأهلي» و«التعمير» و«saib» و«ABK» في المقدمة

FirstBank

«الأهلي المصري» يقود السوق منفرداً.. و«التعمير» أكثر البنوك اعتماداً على قروض التجزئة في بناء محفظته.. و«saib» يواصل ريادته في تنافسية تمويلات الأفراد

 

«الأهلي الكويتي – مصر» يصنع قصة نجاح قوية.. و«قناة السويس» ضمن الأكثر تطوراً في مصر.. و«القاهرة» يواصل توسعه في سوق تمويلات الأفراد

عقود طويلة ظلت بها البنوك المصرية تُولي اهتمامًا غير محدودًا بالخدمات المصرفية والائتمان الموجه إلى الشركات، لتغير البنوك اتجاه بوصلتها مع بداية الألفية الجديدة نحو اتجاه جديد من العملاء وهو القطاع العائلي والخدمات المصرفية للأفراد، وهو ما يطلق عليه أيضاً قطاع التجزئة المصرفية.

وسرعان ما شهد قطاع التجزئة المصرفية طفرة غير مسبوقة فى فترة وجيزة، حيث اختارت البنوك تنويع الانكشاف على المخاطر وتجنب احتمالات حدوث خسائر مالية كبرى ناجمة عن تعثر عملاء الشركات.

وواكب ذلك زيادة حجم الطلب على خدمات التجزئة المصرفية بشكل عام، والتي جذبت عملاء جُدد، بالإضافة إلى إزدهار خدمات لم تكن موجودة فى القطاع المصرفي المصري، كخدمات السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك والتأمينات، علاوة عن خدمات تحويل الأموال عبر المحمول، والتوسع في الخدمات المُقدمة عن طريق ماكينات الصراف الآلي، والإنترنت البنكي.

وتسابقت البنوك فى إجتذاب شرائح القطاع العائلي، وأحتدت قوة الصراع، معتمدين على نهجين أساسين هما؛ تطوير منتجات موجودة بالفعل داخل البنك، وابتكار منتجات جديدة.

وإنطلاقًا من هذا، يسلط «First Bank» الضوء على أقوى 10 قطاعات للتجزئة المصرفية بالبنوك العاملة بالسوق المصري، وذلك بناءاً على عدد من المعايير أهمها سرعة نمو قروض الأفراد، ومساهمتها في إجمالي قروض البنك، وتطور المنتجات الجديدة المطروحة ومدى تنافسيتها في السوق.

البنك الأهلي المصري.. صانع السوق 

يُعد «الأهلي المصري» أول من وضع خططًا بعيدة المدى لتطوير خدماته للتجزئة المصرفية نتج عنها تنوع فريد فى الأوعية الادخارية والشهادات وبطاقات الدفع الإلكترونية التى تتباين لتتيح المرونة فى تلبية مختلف احتياجات العملاء.

ويدير البنك الأهلي المصري حاليًا محفظة قروض تجزئة ضخمة تخطت 206.79 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، عقب تحقيقها زيادة بنحو 29.80% خلال الـ9 أشهر الأولي من 2022، وكان ذلك نتيجة طبيعية للتوسع فى منح القروض الشخصية والتمويل العقاري وبطاقات الائتمان، وقروض السيارات.

وتواصل قروض التجزئة النمو بشكل كبير، خاصة بعد تخطيها النمو المستهدف فى 2022، خلال 6 أشهر فقط!، وتساهم محفظة قروض التجزئة المصرفية بنحو 14.16% من إجمالي محفظة قروض البنك الأهلي المصري.

وتحتل القروض الشخصية مقدمة المنتجات الأكثر استحواذًا على محفظة منتجات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، حيث بلغ حجمها 169.107 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث 2022، لتمثل حوالي 81.78% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية.

وترجع الطفرة الكبيرة فى المحفظة إلى تسلح البنك بإستراتيجية قوية، قائمة على عدة محاور، أساسها إرساء مفهوم الشمول المالي لدي الأفراد باعتباره أحد الركائز الاساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي.

بالإضافة إلى التوسع فى التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الالكترونية بأبسط الإجراءات من خلال العديد من القنوات البديلة مثل الموبايل البنكي وغيره، وايضًا دعم جميع مبادرات البنك المركزي المصرى وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل لتوفير المسكن الملائم بأقل تكلفة ممكنة لتلك الفئات من العملاء ومبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

ونالت تجربة «الأهلي المصري» أشادات كثيرة من قبل العديد من المؤسسات الدولية العريقة، ليتوج البنك بكم هائل من الجوائز على صعيد هذا الملف، أبرزها أفضل بنك مصرى فى مجال التجزئة المصرفية لعام 2020 من مجلة «The European» العالمية، وأفضل بنك مصرى فى مجال خدمات التجزئة المصرفية» لعام 2020 من مؤسسة «Asian Banker» العالمية.

بالإضافة إلى جائزة أفضل بنك لخدمات التجزئة المصرفية في مصر، خلال حفل توزيع الجوائز السنوية لبرنامج التميز المصرفي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022 الذي نظمته مجلة ميد «MEED».

بنك saib .. يواصل تدوين قصة نجاحه في سوق تمويلات الأفراد

حظي قطاع التجزئة المصرفية بأهتمام كبير من قبل بنك الشركة المصرفية العربية الدولية «saib»، وهو ما يعكسه النمو المتزايد فى محفظة قروض الأفراد، التى ارتفعت بنحو 15.12%، لتسجل 10.672 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مستحوذة بذلك على نحو 25.85% من إجمالي قروض البنك بنهاية نفس الفترة.

حيث تستهدف إستراتيجية «saib» تنمية وتطوير محفظة التجزئة المصرفية للعملاء من الأفراد، ودعم مبادرات البنك المركزى للشمول المالى والمشاركة فى تطوير المجتمع والقطاع المصرفى لتحقيق أعلى مستوى من الخبرة وإرضاء العملاء.

ويرجع النمو الكبير فى قروض التجزئة مدفوعًا بشكل أساسي بنمو محفظة القروض الشخصية التى نمت بـ 23.14%، لتصل إلى 7.461 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 6.059 مليار جنيه بنهاية 2021، لتستحوذ بذلك على 69.91% من إجمالي قروض الأفراد لدى البنك.

فيما كانت الحسابات الجارية المدينة بالمرتبة الثانية، حيث وصلت إلى 1.469 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، لتثمثل 13.76% من إجمالي قروض الأفراد بالبنك.

وجاءت محفظة التمويلات العقارية بالمرتبة الثالثة، حيث ارتفعت إلى 1.453 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، لتستحوذ بذلك على نحو 13.62% من إجمالي قروض التجزئة المصرفية بالبنك.

التعمير والإسكان.. الأكثر اعتماداً على قطاع التجزئة في مصر

صنع قطاع التجزئة المصرفية ببنك التعمير والإسكان قصة نجاح رائدة على مدار السنوات الماضية، وأصبح القطاع الأكثر مساهمة في بناء محفظة القروض الكلية للبنك على مستوى جميع البنوك المصرية.

وتشكل قروض التجزئة المصرفية نحو 59.11% من إجمالي قروض بنك التعمير والإسكان بنهاية الربع الثالث من 2022، بعد أن بلغت قيمتها 20.265 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، وعقب نموها بنحو 23.21% خلال الأشهر الـ9 الأولي من العام الماضي.

 وتتصدر القروض العقارية لدي بنك التعمير والإسكان محفظة قروض الأفراد، حيث تمثل 50.93% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية، بعدما بلغ حجمها 10.321 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

ونالت جهود «التعمير والإسكان» الدؤوبة أشادات دولية على صعيد ملف التجزئة المصرفية، ليتوج فى 2022، بجائزتي «البنك الأسرع نموا في التجزئة المصرفية» والبنك الأسرع نموا في منح قروض السيارات» من مؤسسة إنترناشيونال بيزنس.

البنك الأهلي الكويتي مصر.. طفرة جديدة في التجزئة المصرفية

نال قطاع التجزئة المصرفية اهتمامًا كبيرًا من قبل البنك الأهلي الكويتي-مصر، حيث يدير البنك محفظة قروض أفراد بلغت 11.517 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، بعدما نمت بنحو 25.30% خلال الـ9 أشهر الأولي من 2022، لتستحوذ بذلك على نحو 36.36% من إجمالي قروض البنك.

وساهمت التمويلات الشخصية في دفع عجلة النمو بمحفظة التجزئة المصرفية لدى البنك الأهلي الكويتي - مصر، حيث ارتفع إجمالي المحفظة بـ 25.39%، لتصل إلى 11.20 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 8.932 مليار جنيه بنهاية 2021، لتستحوذ بذلك على 97.25% من إجمالي قروض التجزئة بالبنك.

ويسعى البنك لتعزيز قطاع التجزئة المصرفية لديه فى من خلال التركيز على جودة الخدمات المقدمة لهذا القطاع، معتبرًا أنها بمثابة القوة الرئيسية الدافعة لنمو البنك، وذلك فى ظل سعيه المستمر لتحقيق الريادة وزيادة معدلات النمو خلال الفترة المقبلة من خلال الإرتقاء بالمزايا التنافسية لمنتجاته وتطوير خدماته التكنولوجية لتلبية احتياجات ومتطلبات كافة شرائح العملاء وجذب شرائح جديدة والتوسع الجغرافي في السوق المصري من أجل زيادة حصته السوقية.

بنك قناة السويس.. يقود سرعة النمو في التجزئة المصرفية

حظي قطاع التجزئة المصرفية باهتمام كبير من قبل بنك قناة السويس، وهو ما يعكسه النمو المتزايد فى محفظة قروض الأفراد، التى قفزت بنحو 46.28%، لتسجل 2.617 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مستحوذة بذلك على نحو 8.69% من إجمالي قروض البنك بنهاية نفس الفترة.

وجاء النمو الكبير فى قروض التجزئة مدفوعًا بشكل أساسي بنمو محفظة القروض الشخصية التى نمت بـ54.14%، لتصل إلى 2.458 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 1.594 مليار جنيه بنهاية 2021، لتستحوذ بذلك على حصة كاسحة من إجمالي قروض الأفراد بلغت 93.91%.

وتأتي هذه الزيادات الكبيرة فى إطار السياسة التوسعية للبنك فى قطاع التجزئة المصرفية، حيث أحرز تطورًا ملحوظًا في تقديم خدمات التجزئة المصرفية، وقام بإطلاق باقة من المنتجات التمويلية تلبية لاحتياجات هذا النوع من العملاء بخصائص مميزة وعائد تنافسي ومن أهم هذه المنتجات، التمويل العقاري، والقروض التعليمية.

بالإضافة إلى الدور البارز للبنك فى مبادرات البنك المركزي المصري، وأبرزها، مبادرة إحلال وتجديد السيارات، حيث يُعد البنك من أكبر 5 بنوك مشاركة في هذه المبادرة لتتجاوز إجمالي التمويلات 200 مليون جنيه بإجمالي 760 عميل، وفقًا لتصريحات سابقة لحسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك.

بنك القاهرة.. رائد تمويل الأفراد

يُولي بنك القاهرة اهتمامًا كبيرًا بقطاع التجزئة المصرفية، حيث يحرص البنك على وضع برامج وحملات ترويجية تتناسب مع احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم.

بالإضافة إلى التنوع فى القروض الموجهة للعملاء، إذ تم التركيز على شرائح عديدة من العملاء كموظفى الحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام وموظفى القطاع الخاص، وأصحاب الأعمال وأصحاب المعاشات وأصحاب الودائع والشهادات الادخارية، علاوة عن مشاركته فى كافة مبادرات البنك المركزي منها مبادرات التمويل العقاري.

وحققت محفظة التجزئة المصرفية نموًا ملحوظًا خلال الـ9 أشهر من 2022 بـ 13.96%، لتصل إلى 50.15 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، محققة نسبة النمو المستهدفة لعام 2022 بالكامل.

ويركز بنك القاهرة بشكل كبير على قروض التجزئة المصرفية التي تساهم بنحو 40.50% في إجمالي محفظة قروضه بنهاية سبتمبر 2022.

وتأتي القروض الشخصية فى مقدمة منتجات محفظة منتجات التجزئة المصرفية، حيث بلغ حجمها 44.723 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث 2022، لتمثل حوالي 89.18% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية.

البنك التجاري الدولي.. أكبر بنوك القطاع الخاص

يهتم البنك التجاري الدولي CIB بشكل كبير بقطاع التجزئة المصرفية، حيث يحرص البنك على وضع برامج وحملات ترويجية تتناسب مع احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم، علاوة عن حرصه على أحداث تنوع فى القروض الموجهة للعملاء.

ويدير «التجاري الدولي» محفظة ضخمة من قروض التجزئة المصرفية بلغت قيمتها 49.848 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، وذلك بعدما نمت بـ21.39% خلال الـ9 أشهر الأولي من 2022.

وتأتي القروض الشخصية فى مقدمة منتجات محفظة منتجات التجزئة المصرفية، حيث ارتفعت بـ 20.22%، لتسجل 37.99 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 31.608 مليار جنيه بنهاية 2021، لتستحوذ بذلك على 76.23% من إجمالي قروض التجزئة بالبنك.

فيما تحل منتجات محفظة بطاقات الائتمان المرتبة الثانية، حيث وصلت إلى 6.964 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، لتثمثل 13.97% من إجمالي قروض الأفراد بالبنك.

وتأتي منتجات التمويل العقاري بالمرتبة الثالثة، حيث ارتفعت إلى 3.093 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، لتشكل 6.20% من إجمالي قرض التجزئة المصرفية بالبنك.

وتمثل محفظة التجزئة المصرفية نحو 25.18% من إجمالي محفظة قروض البنك التجاري الدولي بنهاية سبتمبر الماضي.

بنك البركة.. حازم حجازي يعيد ترتيب الأولويات

حظي قطاع التجزئة المصرفية بأهمية بالغة منُذ تولي حازم حجازي قيادة بنك البركة، وهو ما ترجمته الزيادات الضخمة فى محفظة قروض التجزئة المصرفية، حيث ارتفعت المحفظة بنحو 59.76%، لتصل إلى 3.965 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مستحوذة بذلك على 12.70% من إجمالي تمويلات البنك.

وتأتي القروض الشخصية فى مقدمة منتجات محفظة منتجات التجزئة المصرفية، حيث بلغ حجمها 3.285 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث 2022، لتمثل حوالي 82.87% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية.

فيما كانت منتجات محفظة التمويلات العقارية بالمرتبة الثانية، حيث وصلت إلى 650.319 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، لتثمثل 16.40% من إجمالي قروض الأفراد بالبنك.

ويعمل «البركة» من خلال إستراتيجية قوية لتعزيز محفظة منتجات التجزئة المصرفية بخيارات مختلفة وبعوائد تتنوع ما بين الشهري والربع سنوي والنصف سنوي أو مع نهاية مدة الوعاء.

بنك الأسكندرية .. أداء قياسي في سوق التجزئة المصرفية

شكل قطاع التجزئة المصرفية لبنك الإسكندرية أهمية كبري، خاصة فى ظل إدارة البنك محفظة كبيرة من قروض الأفراد بلغت 27.821 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، بعدما نمت بـ 7.25% خلال الـ9 أشهر الأولي من 2022، لتستحوذ بذلك على نحو 48.39% من إجمالي قروض البنك.

وتشكل القروض الشخصية مقدمة منتجات محفظة منتجات التجزئة المصرفية ببنك الأسكندرية، حيث بلغ حجمها 26.917 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث 2022، لتمثل حوالي 96.75% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية.

وتضم محفظة التجزئة المصرفية لدي البنك عددًا من منتجات القروض المختلفة المتاحة أمام العملاء وتشمل (قروضا شخصية، وبطاقات ائتمان المعروفة بالكريديت كارد، وعقارية).

التجاري وفا إيجبت.. يواصل صحوته في السوق المصري

يركز التجاري وفا بنك بشكل كبير على قروض التجزئة المصرفية، حيث تساهم قروض الأفراد لديه بنحو 22.81% من إجمالي محفظة قروضه بنهاية سبتمبر 2022.

وذلك بعدما ارتفعت قروض التجزئة المصرفية بنحو 20.25%، لتسجل 6.769 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 5.629 مليار جنيه بنهاية 2021.

وشكلت القروض الشخصية المساهم الأكبر فى نمو محفظة قروض أفراد «التجاري وفا»، حيث نمت بنحو 24.75%، لتسجل 5.640 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 4.521 مليار جنيه بنهاية 2021.

ويستحوذ بذلك القرض الشخصي على النسبة العظمى من إجمالي تمويلات محفظة التجزئة المصرفية للأفراد بنسبة بلغت 83.32% في نهاية سبتمبر الماضي وفقا للقوائم المالية للبنك.

فيما مثلت الحسابات الجارية المدينة المساهم الثاني من إجمالي تمويلات الأفراد، حيث بلغت نسبة تركزها 10.82% من إجمالي قروض التجزئة بنهاية الربع الثالث من 2022.

وتضم محفظة التجزئة المصرفية لدي البنك عددًا من منتجات القروض المختلفة المتاحة أمام العملاء وتشمل قروضًا شخصيةـ وبطاقات ائتمان، وعقارية، وجارية مدينة.

ويعمل التجارى وفا بنك إيجيبت على جذب المزيد من العملاء الجدد، من خلال التركيز على فكرة الابتكار للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبنوك فى هذه شريحة الأفراد بالأخص.

أكثر 10 قطاعات «تجزئة مصرفية» تطوراً في مصر

# اسم البنك قروض الأفراد بنهاية سبتمبر 2022 معدل النمو أول 9 أشهر من 2022 مساهمة قروض الأفراد في محفظة قروض البنك
1 البنك الأهلي المصري-NBE
البنك الأهلي المصري-NBE
206.792 مليار جنيه 29.8 % 14.16 %
2 SAIB BANK
SAIB BANK
10.672 مليار جنيه 15.12 % 25.85 %
3 بنك التعمير والاسكان-HD
بنك التعمير والاسكان-HD
20.265 مليار جنيه 23.21 % 59.11 %
4 البنك الأهلي الكويتي-ABK
البنك الأهلي الكويتي-ABK
11.517 مليار جنيه 25.3 % 36.36 %
5 بنك قناة السويس
بنك قناة السويس
2.617 مليار جنيه 46.28 % 8.69 %
6 بنك القاهرة
بنك القاهرة
50.15 مليار جنيه 13.96 % 40.5 %
7 البنك التجاري الدولي-CIB
البنك التجاري الدولي-CIB
49.848 مليار جنيه 21.39 % 25.18 %
8 بنك البركة الإسلامي
بنك البركة الإسلامي
3.965 مليار جنيه 59.76 % 12.7 %
9 بنك الاسكندرية-Alex Bank
بنك الاسكندرية-Alex Bank
27.821 مليار جنيه 7.25 % 48.39 %
10 التجاري وفا بنك
التجاري وفا بنك
6.769 مليار جنيه 20.25 % 22.81 %