بعد أن أصبح النموذج المصرفي الشامل أكثر انتشارا تلجأ البنوك المحلية إلى بنوك أخرى للعمل كمراسلين لها في المناط

البنوك المحلية,النشاط الاقتصادي,النموذج المصرفي,البنوك المراسلة



قاموس «First».. ما هي البنوك المراسلة وأهمية التعامل معها؟

FirstBank

بعد أن أصبح النموذج المصرفي الشامل أكثر انتشارًا، تلجأ البنوك المحلية إلى بنوك أخرى للعمل كمراسلين لها في المناطق البعيدة يطلق عليها البنوك المراسلة التي تلعب دوراً رئيسياً في نمو النشاط الاقتصادي لما تقوم به من تسهيلات للتجارة الدولية والنشاطات المالية.

وتعد البنوك المراسلة عبارة عن مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية التي يتعامل معها البنك المحلي لتقديم خدمات تحويل الأموال، وتمويل التجارة الخارجية، والإعتمادات المستندية وغيرها من الخدمات المالية لصالح عُملائه المحليين وتقوم العلاقة مع البنوك المراسلة على أساس إتفاقية ثنائية، تعتمد على علاقات متبادلة عبر الحدود.

وتكمن أهمية إستخدام البنوك المراسلة في قدرة المؤسسات المالية على تقديم خدماتها إلى عملاء أكثر دون الحاجة إلى فتح فروع جديدة في البلدان الأخري كما تستخدم كطريقة للتواصل مع كبارالمستثمرين الذين يعملون في بلدان وقارات أخرى بلإضافة إلي إتاحة إجراء العمليات المالية للأشخاص بسهولة في أجزاء مختلفة من العالم.

كما تلعب العلاقات مع البنوك المراسلة العالمية دوراً مهماً وخاصة في اقتصادات الدول العربية لأنها الحلقة التي يمكن من خلالها الحصول على الخدمات والمنتجات المالية العالمية وإجراء معاملات بالعملات الأجنبية.