أصبحت البنوك الإسلامية لاعبا أساسيا وقويا فى العالم المصرفي وهو ما يطرح تساؤلا عن ماهيتها

البنوك الإسلامية,قاموس First,العالم المصرفي



قاموس «First».. ما هى البنوك الإسلامية؟

FirstBank

أصبحت البنوك الإسلامية لاعبًا أساسيًا وقويًا فى العالم المصرفي، وهو ما يطرح تساؤلًا عن ماهيتها؟

البنوك الإسلامية هى بنوك تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملات التمويل والخدمات المصرفية والاستثمار وتخضع كمؤسسة مالية، لإشراف ورقابة البنك المركزي.

وتقدم البنوك الإسلامية مختلف احتياجات التمويل الخاصة بالعميل من خلال توفير العديد من الخيارات مثل المرابحة، والمشاركة والإجارة، بالإضافة إلى توفر خيارات إسلامية لخطاب الضمان وخطاب الاعتماد والبطاقات المغطاه التي يتم تغطيتها.

ويضم هذا النوع من البنوك، هيئة فتوى، ورقابة شرعية تتكون من فقهاء الشريعة ذوي الإلمام المصرفي والقانوني والاقتصادي.

وتضم السوق المصرفية المصرية عدد 14 بنكًا لديهم رخصة من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية، منهم ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهى بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك البركة مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، إضافة إلى 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلى جانب الفروع التقليدية.

وبلغ حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر 496 مليار جنيه بنهاية 2022، تشكل 5% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 67 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 15.8% عن 2021، وفقًا لتصريحات سابقة لمحمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي.

وسجل حجم ودائع البنوك الإسلامية بنهاية العام الماضي حوالى 390.7 مليار جنيه بزيادة قدرها 40 مليار جنيه وبنسبة نمو 11.5% عن 2021، فيما بلغ حجم تمويل البنوك الإسلامية 388.9 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 60.9 مليار جنيه وبنسبة نمو 18.6% عن 2021.