تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس الموافق 30 مارس 2023 لتحديد مصير أسعار الفائدة.

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,المركزي المصري,لجنة السياسة النقدية,التضخم,اجتماع البنك المركزي,التضخم العام,التضخم الأساسي



لجنة السياسة النقدية تجتمع اليوم لبحث أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس الموافق 30 مارس 2023، لتحديد مصير أسعار الفائدة.

وتدرس اللجنة القرارات لاتخاذ الأسلوب الأمثل لكبح جماح التضخم، خاصة بعد صدور بيانات مركز التعبئة العامة والإحصاء بشأن معدل التضخم لشهر فبراير والتي أظهرت ارتفاع المعدل الأساسي بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، لذا يترقب الخبراء المصرفيين والماليين قرار البنك المركزي المقبل.

ويعد هذا الاجتماع هو الثاني للبنك المركزي المصري خلال العام الجاري، بعدما اجتمعت لجنة السياسة النقدية في 2 فبراير، وقررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 16.25%، 17.25 %و16.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.75%.

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي المصري 6 مرات أخرى خلال العام الجاري بجانب اجتماع اليوم، وهي فى الأيام الأتية: 18 مايو، 22 يونيو، 3 أغسطس، 21 سبتمبر، 2 نوفمبر، 21 ديسمبر.

وتحدد اللجنة قرارها وفق بيانات التضخم، والنمو في المعروض النقدي الذي يمثل المصدر الأول للطلب الكلي على السلع والخدمات في مصر، وحققت معدلات التضخم في فبراير الماضي 31.9% على مستوى التضخم العام، و40.3% على مستوى التضخم الأساسي الذي يعده البنك المركزي المصري.